16 01 2018

اجتمع وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، م. خالد الفالح، أمس الاثنين، بوزير الطاقة الأذربيجاني بارفيز شهبازوف، والوفد المرافق له.

وجرى خلال الاجتماع بحث أوضاع السوق البترولية، وانتعاش الأسعار، والتحسن المستمر في استقرارها.

كما تطرق الاجتماع إلى تعزيز التعاون في مجالات الطاقة والصناعة والاستثمارات المشتركة بين البلدين، في قطاعات البتروكيماويات، والزيت، والغاز، والتعدين، والأسمدة، وكذلك تعزيز التعاون في مجالي الطاقة والطاقة المتجددة، والعمل على إعداد ورشة عمل بين الجانبين حول الطاقة والبيئة والاقتصاد الأخضر.

كما ناقش الاجتماع الفرص المحتملة للشركات الكبرى في المملكة للاستثمار في مجال النفط والغاز، أو الاستثمار المشترك بين شركات البلدين في الخارج، وتم الاتفاق على تأسيس فريق مشترك من الجانبين للتنسيق حول الموضوعات المشتركة.

كما استقبل رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع المكلف د. مصلح العتيبي، أمس الأول الأحد، وزير الطاقة الأذربيجاني بارفيز أوقتاي شهبازوف وعددا من المسؤولين الأذربيجانيين بحضور عدد من كبار مسؤولي الهيئة الملكية في مركز الزوار بالهيئة الملكية بالجبيل، وتهدف الزيارة إلى اطلاع معاليه على النهضة الصناعية للمملكة من خلال جولة للمنشآت الحيوية الصناعية في المنطقة.

وجرى أثناء اللقاء تبادل الأحاديث الودية والعلاقة التي تربط البلدين الشقيقين، مشيراً سعادته إلى اهتمام المملكة بالصناعات البتروكيماوية والتحويلية، وما توفره حكومة خادم الحرمين الشريفين الرشيدة من دعم وتسهيلات للمستثمرين في المدن الصناعية التابعة للهيئة الملكية.

ثم تلا ذلك جولة على أجنحة معرض مركز الزوار، تعرّف من خلالها على أبرز مقومات النجاح في مدينة الجبيل الصناعية كأهمية المنطقة والموقع الجغرافي للمدينة وتنوع الصناعات الموجودة فيها والبنية التحتية المتميزة والرائدة والآلية النموذجية لتخطيط الأحياء السكنية بالمدينة وما تحتويه من نهضة عمرانية ذات طابع عصري جذاب وعملي في آن واحد.

وفي مستهل اللقاء اطلع على مفصل لنموذج للمركز الاقتصادي بالجبيل الصناعية وما يحتويه من مراكز ومفاصل للحياة الصناعية والتعليمية والتجارية، فضلا عن تصميمه الجذاب الذي يحاكي اللمسة العصرية في مجال الهندسة المعمارية وموقعه المميزة ذي الواجهة البحرية، وما يحتويه من تقدم وتطور في كافة التصاميم والخدمات المقدمة. عقب ذلك تم تقديم عرض من شركة صدارة للكيميائيات وشركة أرامكو توتال للتكرير والبتروكيماويات ساتورب تعريفي بهما كإحدى الشركات الصناعية العاملة بمدن الهيئة الملكية.

© Alyaum newspaper 2018