زاوية عربي

ارتفع الناتج المحلي الإجمالي في الإمارات بنحو 2.9% خلال 2019 مقارنة ب1.7% عام 2018، بحسب تقرير صادر عن البنك المركزي الإماراتي، ونقلت عنه وكالة أنباء الإمارات اليوم.

ما هو الناتج المحلي الإجمالي؟

هو إجمالي قيمة ما يتم إنتاجه داخل دولة أو منطقة محددة في فترة زمنية محددة، غالبا ما تكون عام.

وبحسب وكالة الأنباء، نما الناتج المحلي بدعم من نمو القطاع الهيدروكربوني، المتعلق بالإنتاج النفطي، بنسبة 7.6% بدفع من نمو إنتاج الغاز الطبيعي، والقطاع غير الهيدروكربوني، غير المتعلق بالإنتاج النفطي، ب1.1%، مقارنة بعام 2018.

وبحسب نفس البيان، يمثل القطاع غير النفطي نحو 70% من الناتج المحلي الإجمالي للإمارات.

الربع الأخير من العام

وبحسب تقرير البنك المركزي، نما الناتج المحلي الإجمالي الإماراتي 1.3% بالربع الأخير من العام الماضي، حيث نما الناتج المحلي غير النفطي 2.4%، وانكمش الناتج المحلي النفطي 1.4%.

وانخفض إنتاج الإمارات من النفط خلال الربع الأخير من العام الماضي 6.9%، مقارنة بنفس الفترة من 2018، بسبب اتفاقات خفض إنتاج النفط بين دول منظمة أوبك وحلفاءها، بحسب التقرير.

خلفية عن اتفاق خفض إنتاج النفط

هو اتفاق توصلت له دول منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، وحلفاء لها من أبرز منتجي النفط العالميين، منهم روسيا، بهدف السيطرة على زيادة المعروض بالسوق.

للمزيد:

أوبك واتفاق جديد لخفض إنتاج النفط... فما هي تفاصيل رحلة خفض الإنتاج وما الجديد؟

(إعداد ياسمين أبو مفرح، وقد عملت ياسمين سابقا صحفية في راديو بيت لحم 2000)

(تحرير: عبد الرحمن رشوان، للتواصل ياسمين صالح: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا