أعلنت بورصة الكويت، أن المراجعة السنوية للشركات المدرجة فيها أسفرت عن نقل 5 شركات من السوق الرئيسي إلى السوق الأول نظرا "لانطباق معايير السوق الأول عليها" وهو ما يعني زيادة قيمها السوقية، وذلك بحسب بيان نشرته البورصة على موقعها الرسمي اليوم الأحد.

خلفية سريعة عن السوقين الأول والرئيسي

(المعلومات بحسب موقع البورصة الرسمي)

السوق الأول:

هو سوق النخبة ويستهدف الشركات الممتازة ذات السيولة العالية، والقيمة السوقية المتوسطة إلى الكبيرة.

تخضع الشركات في السوق الأول إلى مراجعة سنوية لمعرفة مستوى أدائها ومستوى التداول على أسهمها في البورصة خلال عام كامل ليحدد بعدها تصنيف كل شركة للعام المقبل.

السوق الرئيسي:

هو السوق الذي تدرج ضمنه الشركات التي لا تتأهل للسوق الأول، ولكن لديها سيولة تجعلها قادرة على التداول ضمن معظم الشركات المدرجة، وتكون مطابقة لكافة شروط الإدراج الأساسية.

التفاصيل

(بحسب بيان اليوم)

أوضحت البورصة الكويتية، أن الشركات ال5 التي تم نقلها من السوق الرئيسي إلى السوق الأول هي: شركة الاستثمارات الوطنية، شركة مجموعة الامتياز الاستثمارية، شركة عقارات الكويت، شركة الخليج للكابلات والصناعات الكهربائية، وشركة ألافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات.

وذكرت أنه سيتم تطبيق نتائج عملية المراجعة اعتبارا من تاريخ 14 فبراير المقبل.

ماذا نعرف عن الشركات ال5؟

(المعلومات بحسب بيانات الشركات على موقع البورصة ومواقعها الرسمية)

- الاستثمارات الوطنية: تأسست عام 1987، وأدرجت في البورصة عام 1988، وتقوم بأعمال الوساطة المالية إلى جانب إدارة المحافظ الاستثمارية والعقارية وغيرها.

- مجموعة الامتياز الاستثمارية: تأسست عام 2005، وأدرجت في البورصة عام 2011، وتعمل بالاستثمار في القطاعات العقارية، الصناعية، والزراعية وغيرها.

- عقارات الكويت: تأسست عام 1972، وأدرجت في البورصة عام 1984، وتقوم ببيع وشراء الأراضي والعقارات وتأجيرها واستئجارها.

- الخليج للكابلات والصناعات الكهربائية: تأسست عام 1975، وأدرجت في البورصة عام 1984، وتقوم بصناعة جميع أنواع الكابلات الكهربائية.

- ألافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات: تأسست عام 2000، وأدرجت في البورصة عام 2006، وتقوم بتمويل شراء الطائرات وتأجيرها.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام