كان لإعلان البنك التجاري الدولي المصري تنحية هشام عز العرب من منصبه كرئيس مجلس الإدارة، صدى كبير في الوسط الاقتصادي العربي والمصري، بسبب ثقل البنك وخلفية هشام القوية ونجاحاته خلال فترة رئاسته للبنك منذ عام 2002 وبالطبع بسبب ملابسات القرار. 

للمزيد: من هو هشام عز العرب رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي مصر السابق؟

وفي بيان البنك التجاري الدولي الذي أعلن فيه عن الخبر، أشار إلى ان هذا القرار جاء بعد اطلاعه على خطاب من البنك المركزي المصري والذي تضمن الإشارة للبند رقم 144 من قانون جديد صدر هذا العام يحمل رقم 194.

فما هو هذا القانون بشكل عام؟

(بحسب نص القانون في الجريدة الرسمية المصرية)

القانون اسمه قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي وصدر في 15 سبتمبر الماضي.

حدد القانون الإجراءات التصحيحية والجزاءات التي يقوم البنك المركزي بتطبيقها في حالة ثبوت مخالفة أي بنك أو المسؤولين الرئيسيين فيه لأحكام قانون البنوك.

ويتضمن القانون 241 مادة.

ما هي المادة 144 من القانون؟

(بحسب نص القانون في الجريدة الرسمية المصرية)

تنص المادة 144 على أنه في حالة ثبوت مخالفة أي من البنوك أو المسؤولين الرئيسيين لأحكام هذا القانون أو اللوائح أو القرارات الصادرة تنفيذا له يمكن اتخاذ واحد أو أكثر من الإجراءات أو الجزاءات التالية:

1 - توجيه تنبيه.

2 - إلزام البنك بإزالة المخالفة واتخاذ إجراءات تصحيحية خلال مدة محددة.

3 - إرسال ممثل عن البنك المركزي لحضور اجتماعات مجلس إدارة البنك المخالف أو جمعيته العامة (اجتماع المساهمين) دون أن يكون له حق التصويت.

4 - إلزام رئيس مجلس إدارة البنك المخالف بدعوة مجلس الإدارة أو الجمعية العامة إلى الانعقاد للنظر في أمر المخالفات المنسوبة إلى البنك واتخاذ اللازم لإزالتها، ويجوز أن يحضر اجتماع المجلس في هذه الحالة ممثل أو أكثر من البنك المركزي دون أن يكون لهم حق التصويت.

5 - إلزام البنك بدعوة الجمعية العمومية للانعقاد لاتخاذ الإجراءات اللازمة وإدراج الموضوعات التي يرى البنك المركزي ضرورة مناقشتها خلالها وفي حالة عدم امتثال البنك لذلك يحق للبنك المركزي الدعوة لعقد هذه الجمعية مباشرة.

6 - منع أو تعليق أو تقييد البنك وفروعه والشركات التابعة له من ممارسة أي من الأنشطة أو العمليات مع أي من الأطراف أو المساهمين الرئيسيين أو الأطراف المرتبطة بالبنك.

7 - إلزام البنك بإيداع أرصدة لدى البنك المركزي دون عائد.

8 - توقيع جزاءات مالية على البنك.

9 - تنحية واحد أو أكثر من المسؤولين الرئيسيين في البنك.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا