تونس

أعلن الرئيس التونسي قيس سعيد عن فرض حظر تجوال بدءًا من السابعة مساءًا وحتى السادسة صباحًا لمدة شهر حتى 27 أغسطس المقبل، بحسب بيان للرئاسة التونسية.

وكان سعيد قد أعلن يوم الأحد عن إقالة رئيس الوزراء هشام المشيشي، وتجميد البرلمان لمدة 30 يوم، ورفع الحصانة عن نواب البرلمان، وتوليه رئاسة السلطة التنفيذية والنيابة العامة بنفسه، الأمر الذي اعتبرته بعض القوى السياسية انقلابًا على الديمقراطية.

كما تحدث رئيس الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن هاتفيًا مع رئيس تونس قيس سعيد حول التطورات الأخيرة، حيث أكد الأخير التزامه بالدستور في مادته الثمانين بحسب بيان آخر للرئاسة التونسية.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي: "نحن قلقون إزاء التطورات في تونس"، مضيفة أن: "التواصل قائم على أعلى مستوى... (والولايات المتحدة) تدعو إلى الهدوء وتدعم الجهود التونسية للمضي قدما بما يتوافق مع المبادئ الديموقراطية"، بحسب فرانس 24.

ولم يقرر البيت الأبيض بعد موقفه مما إذا كان ما حدث في تونس يعد انقلابا، بحسب فرانس 24.

كما طالب فرحان حق، متحدث الأمين العام للأمم المتحدة، من كل الأطراف بالتزام بضبط النفس والامتناع عن العنف، بحسب رويترز.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الأحداث في تونس:

ماذا يحدث في تونس؟

ردود الفعل المحلية والدولية على قرارات الرئيس التونسي

 بطالة وكورونا وتدهور اقتصادي: بذور الغضب في تونس

لبنان

كلف الرئيس اللبناني ميشيل عون رجل الأعمال الملياردير نجيب ميقاتي بتشكيل حكومة جديدة خلفًا لسعد الحريري، بحسب بيان رئاسي.

واستقبل عون أمس أعضاء البرلمان لأخذ أصواتهم لرئيس الوزراء الجديد خلال ما يعرف بالاستشارات النيابة التي تسبق التكليف.

وأوضح المدير العام لرئاسة الجمهورية أنطون شقير أن ميقاتي حصل على 72 صوت بينما أُعطي نواف سلام صوت واحد، وامتنع 42 نائب عن التصويت، وغاب 3 نواب.

" منذ فترة وانا ادرس الموضوع، ولو لم تكن لدي الضمانات الخارجية المطلوبة.... وانا متأكد انه بالتعاون مع فخامة الرئيس- وقد تحدثت معه للتو- سنتمكن من تشكيل الحكومة المطلوبة، ومن اولى مهماتها تنفيذ المبادرة الفرنسية والتي هي لمصلحة لبنان والاقتصاد اللبناني وانهاضه"، بحسب ما قاله ميقاتي فور قبول التكليف من عون في مؤتمر صحفي.

للمزيد من أخبار زاوية عربي حول لبنان: زاوية حوار: لبنان وكوكتيل المصائب

الكويت

قرر مجلس الوزراء الكويتي إلغاء قراره السابق الذي يقتضي بغلق المحال الساعة الثامنة مساءً، بحسب وكالة الأنباء الكويتية.

وأوضح المتحدث باسم الحكومة طارق المزرم، أن القرار جاء استنادًا على استقرار أعداد الحالات الجديدة في المستشفيات وارتفاع نسبة التطعيم.

للمزيد من أخبار زاوية عربي حول الكويت: شركة كويتية تفوز بامتياز تقديم خدمات أثناء كأس العالم 2022 

 العراق

توصل العراق لاتفاق نهائي مع الولايات المتحدة لإنهاء تواجد القوات الأمريكية القتالية في البلاد، وذلك خلال زيارة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي إلى واشنطن، بحسب رويترز.

وستستمر بعض القوات الأمريكية في لعب دور استشاري للحكومة العراقية.

ويوجد حاليًا 2500 جندي أمريكي في العراق يواجهون ما تبقى من تنظيم داعش.

وقال الكاظمي في بيان لحكومته إنه ناقش أيضًا آفاق توسعة استثمارات الشركات الأمريكية في العراق.

كما أضاف الكاظمي لمجموعة صغيرة من الصحافيين أن العراق يتوقع أن تكون الشركة التي ستحل محل إكسون موبيل بعد مغادرة الأخيرة، شركة أمريكية أيضًا.

للمزيد من أخبار زاوية عربي حول العراق: هل تشهد مرحلة جديدة من العلاقات الخارجية؟

 أسعار الصرف

خفضت الحكومة اليمنية المعترف بها من قيمة العملة أمام الدولار في الجمارك في محاولة لتعزيز مصادرها من العملة الصعبة، بحسب رويترز.

وانخفضت قيمة الريال اليمني من 250 أمام الدولار إلى 500 على أغلب السلع باستثناء السلع الأساسية مثل الدقيق والسكر وزيت الأكل والوقود.

وتتحكم الحكومة التي تتخذ من الجنوب مقرًا لها في ميناء عدن الذي يستقبل غالبية السلع التي تدخل البلاد بينما يتحكم الحوثيون في الشمال في ميناء الحديدة.

للمزيد من أخبار زاوية عربي حول أسعار الصرف: عودة العمل بقرار سحب الودائع الدولارية بسعر 3900 ليرة 

السعودية

أوقفت السعودية خطة خصخصة محطة تحلية مياه رأس الخير بعد أن أبدى مشترون محتملون تحفظهم على قدم التكنولوجية المستخدمة في المحطة وتساؤلات حول موقفها البيئية، بحسب ما نقلته بلومبرغ عن مصادر مطلعة.

وكانت السعودية ترغب في بيع 60% من الشركة بقيمة 2 مليار دولار، بحسب المصادر.

وتكلف بناء محطة تحلية المياه في رأس الخير نحو 7 مليار دولار، بحسب بلومبرغ.

للمزيد من أخبار زاوية عربي حول السعودية: أرباح "ينساب" السعودية تقفز 1231% بالربع الثاني

 الإمارات

قال مؤسس شركة كولوني كابيتال، توم باراك، أنه غير مذنب في تهمة العمل بشكل غير قانوني والضغط على الحكومة الأمريكية لصالح الإمارات العربية المتحدة، بحسب بلومبرغ.

جاء ذلك أمام قاض تحقيق فيدرالي بالولايات المتحدة.

ويواجه باراك اتهامات بالتصرف كوكيل للإمارات للتأثير على سياسة ترامب الخارجية خلال حملة عام 2016 وبعد انتخابه، من بين اتهامات أخرى.

للمزيد من أخبار زاوية عربي حول الإمارات: القطاع العقاري بدبي: تعافي قوي مهدد بمخاطر

 مصر

- ارتفعت صادرات الصناعات الغذائية بنسبة 13% في النصف الأول من 2021 مقارنة بنفس الفترة عن العام السابق، بحسب بيان المجلس التصديري للصناعات الغذائية.

وبلغت قيمة الصادرات الغذائية في الستة أشهر الأولى من العام الحالي حوالي 2.052 مليار دولار مقابل 1.82 مليار دولار في نفس الفترة من عام 2020.

- وافقت هيئة الرقابة المالية على مشروع تعديل قانون التمويل العقاري، حيث تسعى الهيئة إلى تجاوز الإشكاليات في القانون الذي أصدر منذ 20 عام، بحسب بيان أصدرته الهيئة أمس.

واستحدثت التعديلات إنشاء سجل اليكتروني يسمح بإشهار اتفاقات التمويل.

للمزيد من أخبار زاوية عربي حول مصرنجيب ساويرس يؤسس صندوق استثمار في تعدين الذهب

 (إعداد: فريق التحرير) 

(تحرير: أحمد فتيحة، للتواصل:ahmed.feteha@refinitiv.com)

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام