* تم التحديث بخبر من عن مصر وإسرائيل

أدنوك تحدد سعر طرح أدنوك للحفر

- يفتح اليوم الاثنين باب الاكتتاب في حصة بشركة أدنوك للحفر التابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) التابعة لحكومة أبوظبي، بحسب الجدول الزمني للطرح العام الأولي الذي أعلنته أدنوك. 

و حدد اليوم سعر الاكتتاب في أسهم "أدنوك للحفر" عند 2.30 درهم للسهم الواحد، ما يعني تقييم إجمالي أسهم "أدنوك للحفر" بقيمة تبلغ نحو 36.7 مليار درهم (نحو 10 مليارات دولار)، بحسب بيان للشركة. 

للمزيد حول أدنوك للحفر: شركة أمريكية تستثمر 100 مليون دولار في طرح "أدنوك للحفر"

العلاقات المصرية الإسرائيلية

- قالت الرئاسة المصرية، في بيان مقتضب، إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي سيلتقي اليوم الاثنين رئيس وزراء إسرائيل نفتالى بينيت في شرم الشيخ بمصر، حيث سيبحثان عدد من القضايا منها جهود إعادة إحياء عملية السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل.

- أوردت صحيفة تايمز أوف إسرائيل الإسرائيلية، في تقرير اليوم الاثنين، أن شركة مصر للطيران، الناقل الوطني في مصر، ستشغل رحلات جوية مباشرة بين القاهرة وتل أبيب الشهر المقبل، بواقع 4 رحلات تجارية مباشرة أسبوعيا بين مطار بن غوريون الدولي في تل أبيب والقاهرة. وأتى التقرير بالتزامن مع لقاء مرتقب بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالى بينيت في وقت لاحق اليوم بشرم الشيخ.

للمزيد: تفاصيل حديث السيسي مع رئيس وزراء إسرائيل الجديد

أرقام جديدة في السعودية وعٌمان

- أظهرت بيانات رسمية الاثنين نمو الناتج المحلي الإجمالي السعودي 1.8% في الربع 2 على أساس سنوي، بحسب رويترز.

- توقع صندوق النقد الدولي في تقرير يوم الأحد أن ينخفض العجز في سلطنة عٌمان إلى 2.4% من الناتج المحلي الإجمالي في 2021 من 19.3% في 2020 وأن تتحول البلاد لتحقيق فائض في 2022. وتوقع الصندوق ان يكون هذا مدفوع بنمو الاقتصاد بنسبة 2.5% خلال العام الجاري، على أن ترتفع النسبة إلى 2.9 % في عام 2022، مقابل انكماش بنسبة 2.8% سجله الاقتصاد خلال العام الماضي.

للمزيد حول عُمان: انخفاض إنتاج وصادرات النفط في عُمان.. كيف ولماذا؟

 أصول شركة المملكة القابضة 

- قال طلال الميمان الرئيس التنفيذي لشركة المملكة القابضة، إحدى أكبر الشركات السعودية، إن أصول الشركة تبلغ أكثر من 50 مليار ريال سعودي (13.3 مليار دولار) مستثمرة في 13 قطاع مختلف، مضيفا أن 40% من الأصول مستثمرة في الخدمات المالية وأن 20% من الاستثمارات موجودة في الضيافة و17% في العقارات، بحسب ما جاء في مقابلة مع قناة سي إن بي سي عربية يوم الأحد. 

للمزيد حول الشركات: "جي إف إتش" البحرينية تستحوذ على مجمعات سكنية في لاس فيغاس

إعمار تعين بنك الإمارات دبي لبيع "نمشي" 

- نقلت رويترز يوم الأحد عن مصادر قولها إن شركة إعمار دبي اختارت بنك الإمارات دبي الوطني لتقديم المشورة للشركة بشأن بيع منصة نمشي الإلكترونية لتجارة الأزياء. 

وقد اشترت إعمار مولز التابعة لإعمار العقارية، 51% من نمشي مقابل 151 مليون دولار في 2017، واشترت النسبة المتبقية  في 2019 مقابل 130 مليون دولار، بحسب رويترز.

وتدرس إعمار  خيارات لبيع نمشي من بينها إدراج الشركة في الخارج من خلال شركة استحواذ ذات غرض خاص، بحسب رويترز.

للمزيد حول نمشي: ما هي منصة نمشي التي اشترتها إعمار مولز؟

محاولة لتحييد أثر ضريبة الأرباح بالبورصة المصرية 

- قال نائب رئيس هيئة الرقابة المالية المصرية إسلام عزام إن الهيئة تجري مناقشات مع وزارة المالية حتى لا يكون لتطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية على البورصة، والذي تأجل حتى نهاية عام 2021، أثر على البورصة المصرية في الفترة الحالية، مضيفا أن إلغاء تطبيق الضريبة سيكون له تأثير إيجابي على السوق. 

للمزيد حول مصر: تحليل سريع... مصر تسهل إجراءات القيد بالبورصة

السودان يتوسع في استيراد الطاقة 

- قالت وزارة الطاقة السودانية، في بيان يوم الأحد، إن السودان يتوقع التوصل إلى اتفاق طويل الأمد مع شركة أرامكو السعودية لتوريد مشتقات النفط بأسعار تفضيلية، مضيفة أن أرامكو بدأت بالفعل في إرسال شحنات بعض المنتجات، بحسب رويترز. 

للمزيد حول السودان: فيديو .. السودان من الثورة لكورونا

كوريا الشمالية تختبر صاروخ جديد 

- قالت وكالة الأنباء الكورية الشمالية، يوم الاثنين، إن بيونغ يانغ اختبرت بنجاح يومي السبت والأحد الماضيين صواريخ جديدة طويلة المدى من طراز كروز، طارت مسافة 1500 كيلومتر، قبل أن تصطدم بأهدافها وتسقط في المياه الإقليمية للبلاد، بحسب ما نقله تقرير لبي بي سي عربي. 

للمزيد من الأخبار السياسية: هل تهدد مقاومة الشمال حكم طالبان في أفغانستان؟ 

إسرائيل تسعى لتأمين جرعة رابعة من اللقاح 

- تسعى إسرائيل لضمان حصولها على إمدادات كافية من اللقاحات الواقية من فيروس كورونا في حالة الحاجة إلى جولة رابعة من جرعات كوفيد 19، بحسب ما نقلته بلومبرغ يوم الأحد عن تصريحات إذاعية لمدير عام وزارة الصحة نحمان آش. 

للمزيد حول كورونا: اللقاحات والمستقبل.. كيف الحال؟

محمد صلاح في نادي "المئة" 

- انضم النجم المصري محمد صلاح، يوم الأحد، لنادي المئة هدف ضمن هدافي الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم (بريميير ليغ)، بعدما سجل الهدف الأول لليفربول في مباراته أمام ليدز يونايتيد ضمن مباريات الجولة الرابعة للبطولة والتي انتهت بفوز ليفربول ب3 أهداف مقابل لاشيء، ليصبح هدفه المئة في البطولة ويكون بذلك خامس أسرع اللاعبين وصولا للهدف المئة في تاريخ البطولة حيث احتاج 162 مباراة ليحقق هذا الإنجاز، بحسب تقرير لبي بي سي عربي. 

للمزيد حول الرياضة: إيطاليا بطلة أوروبا بعد فوزها على إنجلترا

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام