* تم التحديث بخبر  من مصر والإمارات

نفط

- قفزت أسعار النفط إلى أعلى مستوى لها في عدة أعوام مع توقعات مجموعة أوبك+ (أوبك وحلفاؤها) بارتفاع الطلب على النفط بعد قرارها بزيادة الإنتاج تدريجيا، بحسب ما أوردته صحيفة وول ستريت جورنال يوم الثلاثاء.

وارتفع خام برنت 1.3% إلى 70.25 دولار للبرميل عند أعلى مستوى له منذ مايو 2019، فيما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط 2.1% ليصل إلى 67.72 دولار للبرميل مغلقا عن أعلى مستوى له منذ يونيو 2018.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الطاقة: طوابير طويلة مع تفاقم نقص الغاز في الولايات المتحدة

الإمارات

-  قالت 3 مصادر لرويترز اليوم إن شركة مبادلة للاستثمار التابعة لحكومة أبوظبي عينت بنوك من أجل الطرح العام الأولي لشركة الياه للاتصالات الفضائية (الياه سات) الذي من المتوقع ان يجمع أكثر من 500 مليون دولار.

- قالت وزارة الاقتصاد الإسرائيلية إن إسرائيل تعتزم فتح مكتب ملحق اقتصادي في أبوظبي هذا الصيف لجذب الاستثمار الأجنبي من دول الخليج والعالم العربي، بحسب رويترز.

وكان البلدان وقعا هذا الأسبوع اتفاقية لمنع الازدواج الضريبي بينهما، وهي ضمن الاتفاقات الثنائية التي أتت في أعقاب إعلان الإمارات وإسرائيل توقيعهما اتفاق لتطبيع العلاقات في سبتمبر من العام الماضي.

- توقعت شركة نايت فرانك للاستشارات انخفاض قيمة المنازل الفاخرة في دبي مع وفرة المعروض في السوق، بحسب تقرير لبلومبرغ يوم الثلاثاء.

ومن المتوقع الانتهاء من ما يقدر بـ 62 ألف منزل في دبي العام الجاري، ونحو 63.5 ألف العام المقبل، وسيكون هذه العدد الأكبر على الإطلاق منذ عام 2009، وفقا للشركة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: الإمارات تسمح بحضور الجمهور مباريات المنتخب في تصفيات آسيا

مصر

- قالت وزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد ان متوسط نمو اقتصاد مصر بلغ حوالي  1.9% في أول 9 أشهر من العام المالي الحالي 2020-2021 أي في الفترة من يوليو 2020 لمارس 2021 وأضافت انها تتوقع ان يرتفع نمو اقتصاد مصر بين 5.2% و 5.5% في الربع الرابع من العام المالي  2020-2021 أي من أبريل ليونيو 2021، بحسب رويترز اليوم.

- باعت شركة أوراسكوم المالية القابضة المصرية، التي تستثمر في الخدمات المالية المعتمدة على التكنولوجيا، 4.45% من أسهمها مقابل 71.551 مليون جنيه (نحو 4.6 مليون دولار)، وأصبحت حصتها بعد عملية البيع 70.1%، بحسب إفصاح منشور على الموقع الإلكتروني للبورصة المصرية اليوم الأربعاء.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن مصر: لن تكون الأخيرة... الحديد والصلب المصرية تغلق أبوابها نهائيا

العراق

- قالت وزارة النفط العراقية، يوم الثلاثاء، إن إيرادات العراق من صادرات النفط في شهر مايو بلغت نحو 5.9 مليار دولار، مع وصول حجم الصادرات الشهرية إلى 89.9 مليون برميل بمتوسط يومي 2.9 مليون برميل، بحسب بيان على الصفحة الرسمية للوزارة على فيسبوك.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول العراق: لماذا عدلت فيتش نظرتها المستقبلية للعراق؟

تونس

- قال مسؤول في الحكومة التونسية لرويترز إن الحكومة رفعت سعر السكر الموجه للاستهلاك العائلي بنسبة 22% من 1.15 دينار (0.4 دولار أمريكي) للكيلوغرام إلى 1.4 دينار (0.5 دولار)، في إطار سعيها لخفض العجز المالي ضمن إصلاحات اقتصادية تشمل خفض تدريجي للدعم.

وتتفاوض تونس، التي بلغ عجزها المالي 11.5 %  من الناتج المحلي العام الماضي وانكمش اقتصادها بـ 8.8 %، مع صندوق النقد للحصول على قرض بقيمة 4 مليار دولار، وهو أكبر قرض للبلد منذ استقلالها، وفق تقارير إعلامية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول تونس: تونس تطلب مساعدة صندوق النقد.. فما القصة؟ 

المغرب

- انخفض العجز التجاري للمغرب بنسبة 4.2 % إلى 62.7 مليار درهم (7.11 مليار دولار) في الأشهر الأربعة الأولى من 2021، بحسب ما نقلته رويترز يوم الثلاثاء عن تقرير مكتب الصرف التابع لوزارة الاقتصاد والمالية المغربية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول المغرب: حكاية المغرب مع السيارات

الأردن

-  قررت الحكومة الأردنية، يوم الثلاثاء، إعفاء القادمين جوا من 8 دول عربية وأخرى أجنبية إلى الأردن من إجراء فحص بي سي آر داخل الأردن، والاكتفاء بالفحص الذي أجري لهم من البلد القادمين منه بشرط ان يكونوا حاصلين على جرعتين من لقاح كورونا، بحسب ما قاله الأمين العام لوزارة الصحة لشؤون الأوبئة ومسؤول ملف كورونا عادل البلبيسي لقناة "المملكة" الأردنية.

ويشمل القرار، الذي دخل حيز التنفيذ منذ أمس: السعودية، سلطنة عُمان، البحرين، الكويت، قطر، الإمارات، تونس، المغرب، الولايات المتحدة، دول الاتحاد الأوروبي، تركيا، الصين، كوريا الجنوبية، تايوان، اليابان، أستراليا، نيوزيلندا، ماليزيا، روسيا، وكندا.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الأردن: اشتراطات جديدة لدخول المنشآت في الأردن بعد تخفيف تدابير كورونا

سد النهضة

- قالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان يوم الثلاثاء، إن مبعوثها للقرن الأفريقي جيفري فيلتمان بدأ جولة تتضمن قطر والسعودية والإمارات وكينيا وحتى 6 يونيو الجاري، للتوصل لحل لأزمة سد النهضة الإثيوبي يحظى بقبول الجميع.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول سد النهضة: وسط تفاقم لأزمة سد النهضة ... مصر وأوغندا توقعان اتفاق أمني

شركات

- استهدف هجوم إلكتروني شركة "جي بي إس" البرازيلية، أكبر شركة في مجال اللحوم في العالم، وقال البيت الأبيض إن الهجوم نفذته مجموعة مقرها على الأرجح روسيا، بحسب تقرير لصحيفة فاينانشيال تايمز  اليوم الأربعاء.

وتسبب الهجوم في تعطل بعض أعمال الشركة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الشركات: مجموعة رسملة تستحوذ على متجر في بريطانيا

فيروس كورونا

- وافقت منظمة الصحة العالمية، يوم الثلاثاء، على الاستخدام الطارئ للقاح سينوفاك الصيني المضاد لكوفيد-19، وأوصت بإعطائه على جرعتين يفصل بينهما من أسبوعين لأربع أسابيع لمن هم في عمر الـ 18 عام فأكثر، بحسب بيان للمنظمة منشور على موقعها الإلكتروني.

- قالت وزارة الصحة الإسرائيلية، يوم الثلاثاء، إنها لاحظت ظهور عدد قليل من حالات التهاب عضلة القلب بين الشباب الذكور بالأساس ممن تلقوا لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا في إسرائيل، وإن تلك الحالات مرتبطة على الأرجح باللقاح، بحسب وكالة رويترز.

وأضافت أنه تم الإبلاغ عن 275 حالة لالتهاب عضلة القلب في الفترة من ديسمبر 2020 ومايو 2021، من بين أكثر من 5 ملايين شخص تم تطعيمهم.

- لم تسجل بريطانيا أي حالات وفاة أمس بفيروس كورونا، وذلك للمرة الأولى منذ 7 مارس 2020، بحسب ما نقلته سكاي نيوز اليوم الأربعاء.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: الحزن والألم لأن كوفيد يغمر الهند

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

( للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام