* تم التحديث بخبر عن لبنان

استقالة الحكومة الكويتية

- أوردت رويترز نقلا عن وسائل إعلام محلية كويتية منها جريدة الأنباء أن الحكومة الكويتية تقدمت باستقالتها يوم الاثنين لأمير البلاد نواف الأحمد.

وأمير الكويت يعفو عن سجناء معارضين

-  أصدر أمير الكويت نواف الأحمد الجابر الصباح قرار بالعفو عن بعض السجناء الكويتين ممن صدرت ضدهم أحكام، بحسب رويترز.

للمزيد: الكويت تحظر استيراد الطيور من هولندا وإيطاليا لتفشي إنفلونزا الطيور

البنك الدولي يرصد 290 مليون دولار لتطوير النقل بلبنان

- نقلت قناة الجديد اللبنانية عن رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي قوله، يوم الاثنين، إن البنك الدولي بدأ العمل على خطة للنقل العام في لبنان ورصد لها 290 مليون دولار، مضيفا في الوقت نفسه أن المفاوضات مع صندوق النقد الدولي تسير بشكل سليم ومتواصل.

للمزيد: ماذا يحدث في لبنان؟

الولايات المتحدة تفتح حدودها بعد 20 شهر من الإغلاق

- تعيد الولايات المتحدة، اليوم الاثنين، فتح حدودها البرية والجوية أمام الزوار الأجانب المطعمين كليا ضد فيروس كورونا، وذلك بعد 20 شهر من الإغلاق وحظر السفر كان أقره الرئيس السابق دونالد ترامب، والذي أضر بمواطني أكثر من 30 دولة، بحسب عدة تقارير إعلامية.

للمزيد: طوابير طويلة مع تفاقم نقص الغاز في الولايات المتحدة

برنت يرتفع 1.1% بعد رفع أرامكو سعر بيع النفط

- ارتفعت أسعار النفط، في تداولات يوم الاثنين، وذلك بعد أن رفعت شركة أرامكو السعودية للنفط سعر البيع الرسمي لخامها. وارتفع خام برنت 1.1% إلى 83.64 دولار للبرميل، فيما صعد سعر خام غرب تكساس الوسيط 1.1% أيضا إلى 82.14 دولار، بحسب رويترز.

للمزيد: هل تؤثر الضغوط العالمية على قرار أوبك+ في اجتماع الخميس؟

السعودية تستثمر المليارات في صناعة السينما

- ذكر تقرير لوكالة بلومبرغ الأمريكية أن السعودية تستثمر 64 مليار دولار في صناعة الترفيه كجزء من مسعاها الأكبر بتنويع الاقتصاد بعيدا عن عائدات النفط وتحويل المملكة إلى مركز السينما الأول في الشرق الأوسط.

للمزيد: تفاصيل جديدة عن طرح 30% من "تداول" السعودية

العراق يتوقع عجز بـ 10 -15% في عام 2022

- توقع وكيل وزارة التخطيط العراقية ماهر حماد جوهان، في لقاء مع قناة سي إن بي سي عربية الأحد، ألا يتجاوز عجز موازنة 2022 الـ 10-15%، وقال إن موازنة العام المقبل ستشهد معالجة حقيقية للعجز المالي أكثر من سابقتها بالاستفادة من ارتفاع أسعار النفط العالمية.

للمزيد: تفاصيل جديدة وإدانات دولية لمحاولة اغتيال الكاظمي

قائد الجيش يقيل مديري بنوك حكومية في السودان

- أقال قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان جميع مديري البنوك الحكومية في البلاد، فيما لا تزال البلاد تشهد مظاهرات ضد قرارات حل الحكومة وانفراد الجيش بالحكم، بحسب بي بي سي.

للمزيد: هل يعمق الانقلاب أزمة السودان الاقتصادية أم سيحلها؟

مؤسس ويكيليكس يقاضي وزير بريطاني بسبب الجواز

- قال مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج وخطيبته ستيلا موريس إنهما يتخذان إجراء قانوني ضد وزير العدل البريطاني دومينيك راب لعرقلته زواجهما، بينما تحتجز بريطانيا أسانج الذي تسعى الولايات المتحدة لترحليه إليها، بحسب صحيفة الغارديان البريطانية.

بيتكوين عند أعلى مستوى في أكثر من أسبوعين

- ارتفعت بيتكوين إلى أعلى مستوياتها في أسبوعين ونصف الأسبوع يوم الاثنين، بحسب رويترز، وصعدت إيثر إلى مستوى قياسي جديد،  بسبب مخاوف التضخم. وارتفعت بيتكوين بنحو 3% في أحدث التعاملات إلى 65.121 دولار، فيما سجلت إيثر مستوى قياسي عند 4.711 دولار.

للمزيد: بين البيتكوين والإيثر كيف يتحرك السوق؟

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

#موجزاليوم

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام