زاوية عربي

 

أعلن رئيس الوزراء السوداني الجديد، عبدالله حمدوك، التشكيل الوزاري مساء الخميس بتوقيت الخرطوم، وهي خطوة مهمة للسودان بعد توقيع المجلس العسكري الانتقالي والمعارضة السودانية اتفاق لتقاسم السلطة مدته 3 سنوات.

ما هو اتفاق تقاسم السلطة؟

ينص الاتفاق على تكوين مجلس انتقالي يحكم البلاد بشراكة المدنيين والعسكريين.

وقد تم اختيار عبد الله حمدوك رئيس للوزراء الشهر الماضي.

وهو حاصل على الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة مانشستر الانجليزية وعمل في عدة مناصب اقتصادية في السودان ودول أفريقية أخرى وأيضا في مؤسسات اقتصادية عالمية بحسب صحف محلية سودانية.

 

تفاصيل مجلس الوزراء الجديد:

(مصادر الأسماء هي الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء أما التفاصيل فهي بحسب تقارير نشرت في بعض الصحف السودانية)

- أسماء محمد عبد الله لوزارة الخارجية

هي أول وزيرة خارجية للسودان، ومن أوائل السودانيات العاملات بالسلك الدبلوماسي، وأقصاها نظام البشير من الخارجية في بداية التسعينات.

- انتصار صغيرون لوزارة التعليم العالي

عالمة آثار سودانية، وصاحبة أول رسالة دكتوراه في الآثار في البلاد.

- نصر الدين عبد الباري لوزارة العدل

يحمل ماجستير في القانون من جامعة هارفارد، بحسب المنظمة العربية للقانون الدستوري والتي تأسست في 2014 كشبكة إقليمية لخبراء القانون والدستور في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بحسب موقعها الرسمي.

- إبراهيم أحمد البدوي لوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي

لديه خبرة كبيرة في التنمية الاقتصادية، وعمل في البنك الدولي لحوالي 20 سنة. لمزيد من التفاصيل: من هو إبراهيم البدوي وزير المالية السوداني الجديد؟

- أكرم علي التوم لوزارة الصحة

حصل على بكالوريوس طب وجراحة من جامعة الخرطوم، وشهادة الماجستير في الصحة العامة من جامعة جونز هوبكنز، بولاية ماريلاند بالولايات المتحدة.

- عادل علي إبراهيم لوزارة الطاقة والتعدين

حصل على البكالوريوس من كلية العلوم قسم الجيولوجيا، بجامعة الخرطوم، ولديه خبرة لأكثر من 30 سنة في قطاع صناعة النفط من خلال العمل في شركات نفظ عالمية.

- لينا الشيخ محجوب لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية

حصلت على بكالوريوس إدارة أعمال من جامعة الأحفاد للبنات في السودان، ولديها ماجستير في الدراسات التنموية من جامعة مانشستر في المملكة المتحدة.

- نصر الدين مفرح لوزارة الشئون الدينية والأوقاف

حصل على بكالوريوس الآداب قسم الدراسات الاسلامية من جامعة الإمام المهدي في السودان، ودبلوم  في الدراسات الإسلامية من جامعية أم درمان الإسلامية في السودان.

- ولاء عصام البوشي لوزارة الشباب والرياضة

حاصلة على درجة البكالوريوس بمرتبة الشرف الأولى من كلية الهندسة والعمارة بجامعة الخرطوم ولاحقا حصلت على درجة الماجستير بالامتياز من جامعة إمبريال كولج لندن في الهندسة الميكانيكية. وقد عملت في القطاع العام والخاص.

وهي أيضا حاصلة على منحة الحكومة البريطانية للقادة من أنحاء العالم لدراسة الماجستير.

- فيصل محمد صالح لوزارة الثقافة والإعلام

هو صحفي درس الإعلام بجامعة الأزهر بالقاهرة، وحصل على الماجستير في الدراسات الصحافية من جامعة كارديف بالمملكة المتحدة.

- الفريق أول جمال عمر لوزارة الدفاع

شغل منصب رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية منذ مارس 2017، وهو عضو بالمجلس العسكري الانتقالي ورئيس لجنة الأمن والدفاع.

- الفريق شرطة الطريفي إدريس لوزارة الداخلية

عين نائب المدير العام لقوات الشرطة في مايو 2019، بعد ترقيته إلى رتبة الفريق.

- محمد الأمين التوم لوزارة التربية والتعليم

عالم رياضيات وشارك في مؤتمرات عالمية في مجال التعليم.

- مدني عباس مدني لوزارة الصناعة والتجارة

القيادي بقوى الحرية والتغيير السودانية والتي تضم معظم الأحزاب السياسية وشريك المجلس العسكري الانتقالي في الحكم.

وكذلك تم تعيين يوسف ادم الضي لوزارة الحكم الاتحادي - والتي تشرف على الولايات السودانية والحكم المحلي بها- وعمر بشير مانيس لوزارة شؤون مجلس الوزراء وياسر عباس محمد علي لوزارة الري والموارد المائية و عيسى عثمان شريف لوزارة الزراعة. ولم تستطع زاوية عربي جمع بيانات عنهم وسيتم تحديث القصة اذا استطعنا الحصول على معلومات جديدة.

وقال رئيس مجلس الوزراء ان وزارتي الثروة الحيوانية والبنية التحتية سيتم الإعلان عنهما في وقت لاحق.

ما هي رؤية عبد الله حمدوك؟

بحسب وكالة الأنباء السودانية على موقع تويتر الخاص بها، يرى رئيس الوزراء الجديد  أن الخروج من قائمة الإرهاب هو مفتاح حل مشكلات بلاده، وطالب الدول الشقيقة للسودان بمساعدته للوصول إلى تفاهمات مع الإدارة الأمريكية لرفع السودان من على قائمة الدول الراعية للإرهاب.

و قد قال أيضا: "أن الحكومة الانتقالية لن تعمل على الاقصاء وأن الشعب هو الذي سيختار من يمثله ويحكمه في ظل استدامة الديمقراطية".

وأضاف ان الدولة ستضع الوضع الاقتصادي والصحة والتعليم في أولوياتها.

خلفية سريعة على العقوبات المفروضة على السودان

 وضعت الإدارة الأمريكية، منذ نوفمبر 1997، السودان على قائمة الدول الراعية للإرهاب، بحسب  بيان صادر عن إدارة مراقبة الأصول الأجنبية التابعة لوزارة الخزانة الأمريكية في يونيو من العام الماضي.

وهذا يجعل من شبه المستحيل على الحكومة التعامل التجاري مع الولايات المتحدة  أو الحصول على تمويل منها.

وفي 29 يونيو 2018، خففت الإدارة الأمريكية العقوبات على السودان بما يسمح لها باستيراد منتجات زراعية وأدوية وأجهزة طبية وذلك بحسب البيان الصادر من إدارة مراقبة الأصول الأجنبية التابعة لوزارة الخزانة الأمريكية.

ما هو وضع السودان المالي؟

سجل معدل ارتفاع الأسعار، التضخم، في يوليو الماضي 52.6%، مقارنة ب47.8 % في يونيو الماضي، وذلك بحسب الجهاز المركزي للإحصاء السوداني.

ويصل سعر الدولار إلى 45 جنيه سوداني، بحسب البنك المركزي.

 

(إعداد: الفريق التحريري لموقع زاوية عربي)

(تحرير: ياسمين صالح: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا