استقطبت مكاتب تأجير السيارات عددًا من الشباب للعمل لديها برواتب تتراوح ما بين 4-7 آلاف ريال بحسب خبرة ونشاط الموظف وجذبه للعديد من العملاء، فيما توقع مختصون خروج عدد من المكاتب الصغيرة وغير الملتزمة بالتوطين التي يديرها وافدون بأسماء مواطنين تحت غطاء التستر التجاري.

وقال رئيس لجنة السيارات والنقل بغرفة جدة سعيد البسامي: إن قطاع تأجير السيارات بمختلف أنشطته، يعتبر من القطاعات الحيوية، خاصةً في المواسم والإجازات، خاصة أنه يضخ أرباحًا وعوائد تنعش الاقتصاد المحلي.

وأضاف أن توطين قطاع مكاتب تأجير السيارات يسهم في توفير فرص عمل للشباب السعودي، ويفتح لهم الباب من التحول إلى موظفين إلى ملاك مشروعات ومستثمرين بالقطاع، إضافة إلى أنه يحد من التستر الذي تفشى في الفترة الماضية. وقال محمد الغامدي، مستثمر في القطاع: إن المكاتب بدأت في استقطاب الشباب السعودي للعمل برواتب تتراوح ما بين 4-7 آلاف ريال بحسب الخبرة ونشاط الموظف، مشيرًا إلى أن بعض المكاتب تقدم حوافز تصل إلى ألفي ريال، إضافة إلى راتب الموظف حال استقطاب عدد كبير من العملاء.

وأضاف، أن الشباب السعودي لديهم رغبة في الالتحاق بالقطاع، مشيرًا أن بعض القطاعات التي تم توطينها شهدت نجاحات للشباب على رأسها: الاتصالات والذهب والمولات.

وقال عبدالرحمن المالكي، شاب يعمل في قطاع تأجير السيارات حديثًا: إن العمل في القطاع لا يتطلب مجهودا بدنيا، ولكن إتقان مهارات الحاسب وفحص المركبة قبل وبعد تسليمها للعميل، مشيرًا إلى أن العوائق التي تواجه الشباب تتمثل في فترتي الدوام، إضافة لطلب بعض الشباب خبرة، لدفع رواتب تتراوح ما بين 4-5 آلاف ريال. من جهته أتاح صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» من خلال برنامج «دروب» للتدريب الإلكتروني، سبع دورات تأهيلية تدريبية إلكترونية مجانية لراغبي العمل في منافذ تأجير السيارات، التي تم قصر العمل فيها على السعوديين اعتبارا من يوم الأحد.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية وصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) خالد أبا الخيل: إن «هدف» ومن خلال برنامج «دروب» عرض فرصًا تدريبية إلكترونية من خلال الرابط: www.doroob.sa/ar/individuals/tawteen أمام الشباب السعودي؛ للالتحاق بالعمل في منافذ تأجير السيارات، وهي: مبادئ العمل في خدمة العملاء، والاحترافية في خدمة عملاء مكاتب تأجير السيارات، والتعامل مع احتياجات العملاء، وأساسيات التواصل المتميز، وإدارة بيانات العملاء، والتعامل مع المواقف الصعبة، وإتقان عملية البيع. ودعا أصحاب منشآت تأجير السيارات إلى الاستفادة من برنامج دعم نمو التوطين بالمنشآت الذي تم إطلاقه مؤخرًا؛ للحصول على الدعم الذي يقدمه الصندوق، وذلك من خلال زيارة الموقع الإلكتروني على الرابط: https://hrdf.org.sa/program/463. 

© Al Madina 2018