المصدر: موقع ForbesMiddleEast

 

أصبح أكثر من 50% من سكان مصر مستخدمين نشطين لشبكة الإنترنت، لتحتل مصر المركز الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حيث عدد المستخدمين فقط، ويقدر عدد سكان مصر بنحو 101 مليون شخص تقريباً، ما يعني أن أكثر من 50 مليون شخص هم مستخدمون نشطون على الإنترنت، مقارنة مع 9 مليون شخص في المملكة العربية السعودية، و30 مليون شخص في الإمارات العربية المتحدة، وذلك وفقاً لتقرير (Internet World Stats).

ووفقاً لتقرير حديث من شركة (PHD Egypt)، تُعنى الحكومة المصرية بزيادة الوعي على كافة المستويات فيما يتعلق بالفرص الكبيرة التي يمكن أن يحققها التحول الرقمي لمصر بصورة شاملة، حيث استضافت مصر العام الماضي مؤتمرها الأول حول البيانات والتجارة الإلكترونية، والذي لاقى استجابة واسعة من خبراء الصناعة والشركات المحلية التي تتطلع لاستكشاف الاتجاهات الرقمية.

ومن المتوقع أن يؤدي انتقال مصر باقتصادها وقطاعها العام إلى الشكل الرقمي، إلى نمو في إتاحة البيانات، لقد نما استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بالفعل 10% اعتباراً من عام 2019، وتبذل مصر جهوداً بارزة، مثل الانتقال إلى المدفوعات الإلكترونية من خلال تعاون مع شركة (Mastercard)، كما أقر البنك الدولي في وقت مبكر من هذا العام دفعة مفردة تبلغ مليار دولار إلى مصر لتبدأ في تطبيق تقنيات مالية جديدة.

تتوقع تحليلات شركة (Bain & Company) وصول سوق التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى 28.5 مليار دولار بحلول عام 2022، وتعتمد الأغلبية العظمي من المصريين على مجتمعات وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يعتقد أكثر من 46% من مستخدمي الإنترنت المصريين أن الشبكات الاجتماعية هي أفضل مكان لاكتساب المعرفة حول المنتجات، ويحتل فيسبوك المركز الأول كأكثر محركات البحث شعبية بنسبة 69% من عمليات البحث عن المعلومات حول السلع والصفقات، ورغم أن 15% فقط من مستخدمي الإنترنت في مصر يتسوقون عبر الإنترنت، إلا أن المستخدمين يصبحون متاحين تدريجياً من خلال شبكات التواصل عبر الإنترنت، وبالتالي تأثر هذه التوصيات في قراراتهم بشكل عميق.

أدى سعي الحكومة لتبسيط هذه العمليات من خلال إضافة العمليات اللوجستية المحدثة وتسهيل عمليات التحويل المالية الإلكترونية وإضافة خيارات الدفع عبر الإنترنت إلى زيادة المبيعات وأرقام المشتريات لأكثر من 150% عبر جميع المنصات، لتصبح مصر إحدى أكثر الدول النامية نشاطاً في المنطقة، من حيث التسويق التشاركي والتجارة الإلكترونية.

 

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى المشترك ومحتوى الطرف الثالث

إن محتوى هذه المقالات يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي إلى شركة ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل هذه المواقع الإلكترونية أو الجهات أو التطبيقات أو الناشرين الإعلاميين من غير التابعين أو المرتبطين بشركة’ريفينيتيف ‘. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال من قِبل ’ ريفينيتيف ‘. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذه المقالات.
2019 FORBES MIDDLE EAST ALL RIGHTS RESERVED Provided by SyndiGate Media Inc. (Syndigate.info).