15 11 2018

استثمارات بقيمة 500 مليون دولار.. الرميحي من الصين:

كشف الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي عن وجود مفاوضات متقدمة مع شركة جولي شيك الصينية المتخصصة في التجارية الالكترونية، للاستثمار في البحرين وتأسيس مقر اقليمي لها في المملكة.

جاء ذلك خلال في تصريحات صحفية ادلى بها الرميحي على هامش مشاركة الوفد البحريني المكون من مجلس التنمية ومحافظة العاصمة وغرفة تجارة وصناعة البحرين في معرض تشاينا هاي تيك 2018 في مدينة شينجين الصينية.

وقال الرميحي إن شركة جولي شيك لديها سوق كبير في المنطقة وخصوصا في السعودية التي تعد اكبر اسواق المنطقة، وهي تنافس الشركات الامريكية العملاقة مثل امازون في حجم التجارة والمبيعات، مضيفا أن وفدا من الشركة قام بزيارة البحرين والاطلاع على بنيتها التحتية وما تقدمه من تسهيلات، وخصوصا فيما يتعلق بالتصدير الى الاسواق المجاورة وبالتحديد السوق السعودي، مشيرا الى أن المحادثات جارية مع الشركة لافتتاح مقر لها في البحرين لتقديم خدماتها للمنطقة.

وأكد الرميحي وجود مفاوضات أخرى مع إحدى الشركات الصينية الكبيرة فضل عدم ذكر اسمها حاليا وهي متخصصة ايضا في قطاع تكنولوجيا المعلومات، حيث اشار إلى أن الشركة دخلت في محادثات مع البحرين بعد أن جذبها دخول شركة امازون إلى المملكة، وتود التعرف بشكل أكبر على ما تقدمه البحرين من خدمات وما تضمه من بنية تحتية تتناسب مع اعمالها.

وتوقع الرميحي أن يبلغ حجم استثمارات الشركتين في البحرين اذا ما تم الاتفاق معهما إلى ما يقارب 500 مليون دولار، كما توقع دخول إحدى الشركتين أو كلاهما خلال العام المقبل.

وأشار الرميحي إلى أن الاستثمارات الصينية في البحرين تنمو بشكل كبير، حيث من خلال تواجد عدد من الشركات الكبيرة مثل هواوي التي وصل عدد موظفيها في البحرين الى ما يقارب 600 موظف، بالاضافة إلى مدينة التنين التي تضم عددا من المستثمرين الصينيين وشركة سي آي إم سي، كما أن حجم التبادل التجاري بين البحرين والصين ارتفع كثيرا خلال السنوات السبع الاخيرة ارتفع من 800 مليون دولار الى 1.8 مليار دولار، والطموحات أكبر بين البلدين.

وعن مدى استفادة البحرين بما تقدمه الصين من تقنيات في مجال الفنتك قال الرميحي إن الصين تعتبر دولة متقدمة جدا في هذا المجال، وهي تتفوق ايضا على الولايات المتحدة في ذلك، آملا بأن تتمكن البحرين من خلال هذا المؤتمر من جذب شركات صينية متخصصة في هذا المجال الى البحرين، مبينا أن ذلك يشكل تحديا كبيرا من أجل جذب الشركات الكبيرة التي تسعى إلى إيجاد اسواق أخرى خارج الصين للتوسع فيها.
 
ولفت الرميحي إلى أهمية وجود خطوط طيران مباشرة بين البحرين والصين لتقوية عوامل جذب الاستثمارات الصينية الى البحرين، كاشفا عن وجود محادثات بين شركة طيران الخليج والصين لتشغيل رحلات مباشرة إلى الصين، معربا أن تفاؤله حول ذلك، ومتوقعا أن تكون الرحلات متوفرة خلال العامين المقبلين.

وفيما يتعلق بمشروع طريق الحرير الصيني ومدى استفادة البحرين من هذا المشروع، اشار الرميحي إلى أن البحرين وقعت اتفاقا مع بنك البنية التحتية الصيني في اطار هذا المشروع ايضا، لكنه اكد على أن الأهم في ذلك هو عدم الاكتفاء بالمشاريع التقليدية كالجسور وغيرها، بل يجب الاستفادة من المشاريع ذات نظرة مستقبلية من خلال التحول إلى الاقتصاد المعرفي، والرقمي، لذلك هناك اتجاه لدى البحرين لجذب الشركات التقنية.

وعن اسباب زيارة مدينة شينجن، قال إن هذه المدينة تمثل المستقبل، وهي تشابه وادي السليكون في امريكا لما تضمه من شركات عملاقة مثل هواوي وتنسنت، مبينا أن البحرين تشارك ايضا للمرة الثالثة في مؤتمر ومعرض تشاينا هاي تيك 2018، حيث أن الهدف من هذه المشاركات هو الترويج للبحرين وابرازها وتعريف تلك الشركات بها وما تقدمه من تسهيلات للمستثمرين، مؤكدا أن الهدف الاكبر والاهم هو جذب المزيد من شركات التقنية والتكنولوجيا إلى البحرين. وبين أن الوفد يضم مجموعة من الشخصيات المهمة التي تمثل الحكومة والقطاع الخاص في البحرين، حيث يتواجد محافظ محافظة العاصمة الشيخ هشام بن عبدالرحمن، وعدد من أعضاء مجلس ادارة الغرفة وعلى رأسهم رئيس مجلس الادارة سمير ناس، حيث ستشمل الجولة الترويجية زيارة مدن مهمة مثل شينجن وهانشو التي تضم ايضا عددا من الشركات العملاقة مثل جولي شيك وعلي بابا، كما سيختتم زيارته في مدينة بكين، وهي من المدن المهمة ايضا.

© Al Ayam 2018