21 02 2018

تتطلع هيئة السياحة في اقليم كردستان العراق عن التوجه نحو زيادة اعداد السياح الى اقليم كردستان العراق ولتحقيق هذا الغرض تقوم الهيئة بتشجيع الشركات السياحية في الاقليم على توقيع عقود مع الشركات السياحة في مختلف المحافظات العراقية.

نادر روستي، المتحدث الرسمي بأسم هيئة السياحة في اقليم كردستان العراق قال: في تصريح لـ (الصباح)  "هناك نية لعقد العديد من اللقاءات والمنتديات الخاصة بالسياحة في بغداد وعدد من المحافظات الاخرى."

الاهتمام بالاستثمار

اشار روستي الى ان "السياحة في الاقليم، خلال العامين المنصرمين وبشكل خاص بعد القضاء على "داعش " بشكل نهائي وطرده من العراق، تشهد انتعاشا".

 وناشد القطاع الخاص في الاقليم بمسألة الاهتمام بالاستثمار في الاماكن المخصصة لايواء السياح في خطوة لاستيعاب العدد الكبير منهم خاصة في مواسم العطل والاعياد وبشكل خاص في فصل الصيف ايضا.

وكان للاستفتاء غير الدستوري تاثيرات سلبية كبيرة على الاقتصاد في الاقليم طالت جميع المفاصل، وخصوصا القطاع السياحي. 

شركات سياحية

اضاف روستي انه "ضمن العمل على تشجيع السياحة في الاقليم، تم اللقاء بالعديد من الشركات السياحية من العديد من المحافظات العراقية وسيتم توقيع عدد من العقود مع شركات سياحية من بغداد ومحافظات اخرى خلال العام الجاري".

المتحدث باسم هيئة السياحة في الاقليم، توقع ان يشهد اقليم كردستان زيادة في اعداد السياح مقارنة بالاعوام الاربعة الاخيرة، واكد "بانهم يتوقعون ان يصل عدد السياح الى ثلاثة ملايين شخص وان يدخل الاقليم من جراء ذلك نحو خمسة مليارات دينار".

واردات مالية

اشار الى ان "في عام 2016 دخلت الى الاقليم واردات مالية من السياحة تقدر بـ 3 مليارات و500 مليون دينار ليزداد المبلغ في عام 2017 ويصل الى 4 مليارات و300 مليون دينار"، لافتا الى "وضع خطة لزيادة الفنادق والمطاعم لاستيعاب السياح وكشف بان عدد غرف فنادق الاقليم في عام 2017 وصل الى 23 ألف و900 غرفة".

تدهور سياحي

كان قد بين في حديث سابق ان "عدم إقبال المواطنين الى الإقليم أدى الى حدوث تدهور سياحي واقتصادي كبير سواء في المصايف او المدن التابعة له، حيث تضررت الفنادق والمطاعم والمولات والأسواق وجميع الأماكن الترفيهية بشكل كبير بسبب انعدام السياحة بالوقت الحاضر"، مبينا إان "الضرر القى بظلاله أيضا على الشركات السياحية وكذلك السائح العراقي الذي يحتاج الى الترفية والابتعاد عن ضغوط العمل بالمجيء الى الإقليم الذي يكون بالنسبة للسائح مناسبا من حيث الأسعار المناسبة وتربطه روابط الإخوة والمحبة مع أخوانهم في الإقليم".

© Al Sabaah 2018