23 05 2017

خلال كلمته أمام مؤتمر الاستادات العالمي .. الزراع:

استاد خليفة يمثل تجربة ناجحة للجنة الارث

حمد آل ثاني: استاد خليفة الدولي يتوج مرحلةً مهمة لاستضافة مونديال 2022

استضافت الدوحة أمس النسخة الثامنة من مؤتمر الاستادات العالمي، والذي شارك فيه ممثلين من أكثر من 25 دولة لمناقشة مستقبل مشروعات البنية التحتية الرياضية ومشروعات البطولات الرياضية والإرث.

وقد تناول المهندس ثاني الزراع، مدير مشروع استاد الوكرة في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، مستجدات سير العمل في مشروعات البطولة في قطر والأعمال المخططة حتى 2022.

وقال: "نحن نعمل بقدم وساق من أجل انجاز استاد الوكرة، حيث وصلنا الى مرحلة تتجاوز 50% تقريبا من انجازة، اذ سننتهي منه وندشنه في نهاية العام 2018".

وأضاف: "قمنا بتسليم أحد ملاعب كأس العالم وهو استاد خليفة خلال الاسبوع الماضي والذي احتضن نهائي كأس سمو الأمير، حيث سيكون استاد الوكرة هو الخطوة القادمة، لافتا الى ان العمل على انجاز كافة المشاريع التي تخص الملاعب الرياضية ومرافقها سيتم خلال الجدول الزمني المخصص لكل مشروع بشكل منفرد".

وأوضح الزراع ان استاد خليفة يعتبر تجربة ناجحة، حيث كانت التجربة الأولى لنا، كما سيتم تجنب بعض الأمور في التجارب اللاحقة، اذ ان كافة تجارب تشييد الملاعب القادمة ستكون أفضل.

ثم تحدث المفوض أنطوان بوتونيه، ضابط بالشرطة الفرنسية، ورئيس الإدارة الوطنية لمكافحة شغب الملاعب، يورو 2016، ناقلاً رؤيته وخبرته من بطولة يورو 2016 التي أقيمت في فرنسا والتي لاقت نجاحاً باهراً جعل منها نموذجاً يحتذى به في إقامة بطولات آمنة للمواطنين والزوار والرياضيين على حد سواء.

كما تحدث داتوك ديل، المدير السابق لشرطة كوالالمبور، ومفوض مباريات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وضابط أمن لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، متحدثاً عن خبراته التي اكتسبها من عمله في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم والاتحاد الدولي لكرة القدم حول كيفية تنظيم بطولات عالمية ناجحة.

واشار كلا من روس أتيكن، مدير  المناطق والمدن في الاتحاد الدولي للرجبي، وفيليب هيربل،  المدير الإداري لشركة إتس إف بي، الى آخر المستجدات والخطط للعروض المستقبلية لبطولة الاتحاد الدولي للرجبي 2023 وبطولة كأس العالم فيفا 2026 على التوالي.

وشهدت جلسات اليوم الأول عروضاً توضيحية ألقاها عدد من ممثلي شركات الحلول الرائدة، أمثال غري، التعاضد، إيتون، سبيس هيلاس ميكرو ت، واختتم المؤتمر بجلسة استعرض تجارب المشجعين، وتحدث فيها ألفريدو لورينزو، مدير أمن الدوري الإسباني (لا ليجا)، وديفيد ستور، مدير الأمن والسلامة في بريستول سبورت، وكريس دايت، المدير المساعد  لشؤون تصميم المناطق الرياضية والفعاليات الكبرى في أروب.

توقيت مميز

وقال سعادة الشيخ حمد بن عبدالله آل ثاني، مدير مبيعات الشركات لدى "فودافون قطر"، الراعي الرسمي للفعالية: "ينعقد "مؤتمر الاستادات العالمي" في توقيت مميز، وذلك عقب افتتاح استاد خليفة الدولي الذي يتوج مرحلةً مهمة من مساعي قطر لاستضافة 'بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022'.

ولأننا جزء من إحدى أكبر مجموعات الاتصالات في العالم، نحرص على مواكبة تطلعات العملاء ميدانياً لإثراء تجاربهم في الملاعب؛ وذلك من حيث سرعات الاتصال العالية، وتغطية الجوال الشاملة، وإمكانية الوصول الفائقة إلى مقاطع الفيديو ومواقع التواصل الاجتماعي. وهو ما يجعلنا الشريك الأمثل لشركات تطوير وتشغيل الملاعب لتحقيق هذه التطلعات".

من جانبه، صرح ماركو سيبو، مدير الإنتاج في آي كيو بي سي ميدل إيست ومدير المؤتمر: "لقد أنهينا اليوم الأول من المؤتمر الذي يستمر على مدار يومين. ولا شك أن ما شهده المؤتمر اليوم ما هو إلا برهان واضح على ريادة دولة قطر في مشروعات البنية التحتية الرياضية، ومن جانبنا، فإننا نتوجه بالشكر إلى الرعاة وشركاء المؤتمر الذين لم يبخلوا علينا أبداً بأي دعم أو مساعدة لإنجاح هذا المؤتمر.
 
ونسعد لما نشاهده من انتشار وحضور واسع للمؤتمر  على الصعيد الدولي، ويشرفنا استضافته في الدوحة، فهي المكان الأمثل للتواصل والتلاقي بين خبراء البنية التحتية الرياضية من الشرق والغرب".

وسوف يستعرض اليوم الثاني للمؤتمر بنقاشات لبعض مشروعات الملاعب الكبرى حول العالم، بما فيها روسيا، وهولندا، والولايات المتحدة، وسنغافورة، وكثير من البلدان الأخرى.

© Al Raya 2017