30 07 2018

حوالي 7 من كل 10 مجيبين في الأردن استخدموا أو يخططون لاستخدام مواقع التوظيف الرائدة على الإنترنت للبحث عن وظائف، بحسب استبيان أجراه بيت.كوم مؤخرًا بالتعاون مع يوجوف

عمَان، الأردن: تعتبر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من أكثر المناطق في العالم التي تضم نسبة كبيرة من فئة الشباب، حيث يوجد عدد كبير من الخريجين الجدد الذين يبحثون يوميًا عن فرص عمل تناسب مؤهلاتهم ومهاراتهم. وأظهر استبيان جديد أجراه موقع بيت.كوم بالتعاون مع يوجوف، بعنوان "الخريجون الجدد في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، أن اثنين من كل 3 (64%) خريجين في الأردن يعتقدون بأن شهادتهم الجامعية قامت بتأهيلهم للحصول على عمل في قطاعهم المفضل.

وقد أظهر الاستبيان أن حوالي 7 من كل 10 (70%) مجيبين في الأردن استخدموا أو يخططون لاستخدام مواقع التوظيف الرائدة على الإنترنت للبحث عن وظائف، يليهم 69% ممن يستعينون بمواقع التواصل الاجتماعي و53% ممن يخططون لإرسال سيرهم الذاتية مباشرة للشركات المستهدفة. ومن المثير للانتباه، برزت طبيعة العمل والشغف تجاهه كأهم عامل يأخذه الخريجون في عين الاعتبار عند اختيارهم لوظيفة، وذلك ينطبق على جميع البلدان في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

القطاعات الأكثر جذباً للخريجين

تعتبر قطاعات التعليم والتدريس الأكاديمي (26?)، والبنوك والتمويل (25%)، واستشارات الأعمال (18%)، أكثر القطاعات جذباً للخريجين الجدد في الأردن، يليها قطاع الهندسة والتصميم (17%)، وتكنولوجيا المعلومات والإنترنت والتجارة الإلكترونية (16%). أما بالنسبة لأكثر القطاعات توظيفًا للخريجين، فقد شملت: قطاع الجيش والدفاع والشرطة (بنسبة 24%)، والإعلان والتسويق والعلاقات العامة (24%)، يليها قطاع التعليم والتدريس الأكاديمي (16%).

ومن المثير للانتباه، يعتقد 56%من المجيبين أن السبب الرئيسي وراء سعي القطاعات لتوظيف الخريجين الجدد أكثر من غيرهم هو الرواتب المنخفضة التي يطلبونها، في حين يعتقد 30% أن التزامهم بتعليمات العمل هو السبب الذي يدفع هذه القطاعات لتوظيفهم. وفي المقابل، أوضح 69% من الخريجين الجدد أن الافتقار للخبرة المطلوبة هو من أهم العوامل التي تجعل بعض القطاعات مترددة بقبول توظيف الخريجين.

البحث عن فرصة عمل في الأردن

قال حوالي نصف الخريجين الجدد في الأردن (49%) أنهم اكتسبوا خبرة أثناء أو قبل دراستهم في الجامعة، حيث اكتسب 62% خبرة تصل إلى ستة أشهر. وعند سؤالهم عن المهارات التي يعتقدون أنها مطلوبة للتميز في مكان العمل، ذكر المشاركون في الاستبيان أن مهارات الكمبيوتر (65%) هي الأكثر أهمية، تليها مهارات التواصل والمهارات الأكاديمية والتقنية بنسبة 39% لكل منهما. وعند سؤالهم عن مهاراتهم الشخصية، قيّم المشاركون أنفسهم على درجة عالية في جميعها.

ومع ذلك، يعتبر إيجاد فرصة عمل (91%) وجني مال كافٍ للحصول على مستلزمات الحياة الأساسية (49%) من أهم التحديات التي تواجه الخريجين الجدد في الأردن اليوم.

وعلى مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، برز قضاء فترة طويلة بالبحث عن عمل في المجال المستهدف (50%) من بين الأسباب الرئيسية لعدم عمل الخريجين الجدد في مجال دراستهم. وعند سؤالهم عمّا سيفعلون لو لم يجدوا عملًا في مجالهم المستهدف، أكد حوالي النصف (47%) بأنهم سيواصلون البحث إلى أن يجدوا العمل المناسب، بينما قال الثلث (36%) بأنهم سيبدؤون بالبحث عن عمل في قطاع آخر.

وقال سهيل المصري، نائب الرئيس لحلول التوظيف في بيت.كوم: "تتزايد شدة المنافسة في وقتنا الحاضر على الوظائف وبخاصة على المناصب المبتدئة نتيجة لارتفاع نسبة الشباب في المنطقة. فكي يتمكّن الخريجون الجدد من التميّز وإيجاد الوظيفة التي يبحثون عنها، ينبغي عليهم التركيز على تعزيز مهاراتهم الشخصية لا سيما مهاراتهم القيادية، وذلك من خلال البحث عن فرص تدريب والتسجيل في الدورات التدريبية." وأضاف: "يتمثل هدفنا في بيت.كوم بتزويد الخريجين الجدد بالأدوات اللازمة لمساعدتهم على النجاح في سوق العمل المتطور باستمرار، لذلك يتوفر على موقعنا يوميًا آلاف الوظائف المتميزة لا سيما للخرجين الجدد. ويستطيع الباحثون عن عمل الشباب الاستفادة أيضاً من الأدوات المختلفة المتوفرة على موقع بيت.كوم والتي تهدف لتعزيز مهاراتهم ومعارفهم."

دور التعليم العالي

في الوقت الذي يؤكد فيه الخريجون الجدد في الأردن رضاهم التام عن جودة التعليم الذي حصلوا عليه، يجد البعض صعوبة في الحصول على عملهم الأول. وتكمن الأسباب الرئيسية لهذه التحديات في افتقارهم للخبرة المهنية (62%)، وعدم معرفتهم بأكثر الأساليب فعالية للبحث عن عمل (43%).

واظهر الاستبيان أن اثنين من كل ثلاثة مجيبين في الأردن (66%) أخذوا بعين الاعتبار توافر الوظائف في مجال تخصصهم قبل اتخاذ قرار دراسته. وفي المقابل، قال 77? من المجيبين بأن كلياتهم لم تساعدهم في التقدم إلى الوظائف المناسبة، بينما أكد البقية (23%) بأن كلياتهم ساعدتهم في ذلك بعدة طرق، أبرزها المساعدة في كتابة السيرة الذاتية و/أو الرسالة التعريفية (43?) وشبكة الخريجين (38%).

وقد برزت الهندسة ضمن التخصصات الأكثر شيوعاً بين الخريجين الجدد (22%) في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تليها المحاسبة والتمويل (15%)، والأعمال والتجارة والاقتصاد (14%). وذلك ينطبق أيضًا على الأردن، حيث يمتلك 1 من كل 5 مجيبين شهادة بكالوريوس/ماجستير/دكتوراه في الهندسة. ومن بين التخصصات الشائعة الأخرى: المحاسبة والتمويل (19%)، والأعمال والتجارة والاقتصاد (14%).

ومن جانبها، قالت كيري ماكلارين، رئيسة أبحاثOmnibus في يوجوف: "على الرغم من حصول الخريجين الجدد على تعليم جيدٍ ومفيد، إلا أنهم يواجهون تحديات كثيرة عند محاولة البحث عن وظيفتهم الأولى. لا شك بأن المؤهل العلمي يلعب دورًا مهمًا في هذا الجانب، ولكن على الخريجين الجدد أيضاً السعي لتطوير مهاراتهم وقبول فرص التدريب والبحث عن الأدوات التي تساعدهم في التواصل مع الشركات التي يسعون للعمل فيها. وحتى لو لم تكن هذه الأدوات متوفرة في الجامعات، يمكن للباحثين عن عمل استخدام الكثير من مواقع التوظيف والأدوات المتوفرة على الإنترنت لتطوير مسيرتهم المهنية."

شمل استبيان بيت.كوم 1293 خريج جديد حصلوا على آخر مؤهل علمي لهم في السنوات الثلاث الأخيرة، وتم جمع بيانات الاستبيان عبر الإنترنت خلال الفترة من 22 مايو وحتى 28 يونيو 2018 في كل من المملكة العربية السعودية ومصر والأردن والجزائر والإمارات العربية المتحدة والمغرب والسودان ولبنان وتونس والكويت وعُمان والعراق وليبيا وفلسطين وسوريا وقطر والبحرين.

- أنتهى -

© Press Release 2018