أكدت مساعدة وزير الخارجية الياباني للشؤون الصحفية الأجنبية ناتسوكو ساكاتا، أنه يجري البحث في تقديم قرض ياباني للأردن بقيمه 300 مليون دولار قريبا.
وبينت المسؤولة اليابانية، أهمية الدور الحيوي والمحوري الذي يلعبه الأردن لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة التي تشهد تطورات مستمرة؛ حيث يحظى هذا الدور بالاحترام والتقدير الدولي.

وأشارت المسؤولة، خلال لقائها عددا من الصحفيين في عمان مساء أول من أمس، الى أهمية الزيارة التي قام بها جلالة الملك عبد الله الثاني، مؤخرا، الى اليابان والمباحثات التي أجراها الطرفان والشراكة الاستراتيجية القائمة، مبينة أن زيارة وزير الخارجية الياباني تارو كونو للأردن مساء أول من أمس، تأتي متابعة لزيارة جلالته لليابان ونتائج مباحثاته وآليات تنفيذها.

وأكدت أهمية الحوار الاستراتيجي الأردني الياباني الذي تم إطلاقه أول من أمس ودوره في تعزيز ومأسسة وتأطير التعاون الثنائي وتنفيذ مشاريع مشتركة وتنسيق المواقف والجهود حيال مختلف القضايا الدولية، لافتة الى أن الجولة الثانية من هذا الحوار ستكون في اليابان العام المقبل.

وأشارت إلى أنه سيتم افتتاح متحف البترا العام المقبل الذي يتم تنفيذه بدعم ياباني بقيمه 7 ملايين دولار.
وقالت “يتم التنسيق مع الأردن لدعم جهوده الرامية الى ضرورة استمرار وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الاونروا “في تقديم خدماتها”.
وبينت أن اليابان تبرعت هذا العام بمبلغ 45 مليون دولار للأونروا، بالإضافة الى مشاركتها للأردن برعاية المؤتمر الذي نظمته الأمم المتحدة في شهر أيلول (سبتمبر) الماضي لدعم هذه الوكالة الأممية، لافتة الى أهمية توفير المخصصات المالية لها لتمكينها من الاستمرار، وأهمية استمرار دعم جهود السلام وتحقيق حل الدولتين.

واستعرضت المسؤولة اليابانية، مبادرة ممر السلام والازدهار التي ترعاها اليابان لتحقيق السلام والتمكين الاقتصادي، خاصة للفلسطينيين والمشاريع التي تنفذ بهذا الخصوص.

وأشارت الى أهمية اجتماعات العقبة لمكافحة الإرهاب والتطرف والفكر الظلامي الذي يهدد الجميع

© Jordan News Agency - Petra (Arabic) 2018