21 07 2017

شهدت العقود المستقبلية في ناسداك دبي تداولات قياسية أمس للمرة الأولى منذ تدشين السوق في سبتمبر 2016، وهو ما اعتبره خبراء ومحللون تطوراً ملحوظاً في أداء السوق في ظل تزايد الإقبال عليه من قبل المستثمرين.

ووصلت قيمة التداول على عقود ناسداك دبي أمس نحو 17.6 مليون درهم بزيادة قدرها 76% عن المستوى القياسي السابق المحقق في 15 يونيو الماضي البالغ 10 ملايين درهم.

وقال حامد علي، الرئيس التنفيذي لبورصة ناسداك دبي، إن سوق العقود الآجلة للأسهم آخذة في التوسع بسرعة مع زيادة إدراك المستثمرين لمزاياها المتنوعة، فضلاً عن القدرة على تحقيق مكاسب عندما ينخفض سعر السهم الأساسي وكذلك الارتفاع.
 
وأضاف لـ«البيان الاقتصادي»: نستعد لإضافة العقود الآجلة لأسهم مزيد من الشركات ومؤشرات الأسهم لتلبية الطلب المتزايد من المستثمرين.

من جانبه، قال أحمد وحيد، نائب رئيس قسم المؤسسات لدى «مينا كورب»، إن هناك توجهاً ملحوظاً من قبل المؤسسات والمحافظ نحو مشتقات ناسداك دبي خلال الآونة الأخيرة، وهو ما يؤكد زيادة الوعي بأهمية هذا السوق الأول من نوعه في المنطقة.
 
وأضاف أن هناك محافظ استثمارية بدأت أخيراً في استخدام الأدوات المتنوعة التي يتيحها ناسداك دبي، وهو ما سيؤدي بشكل كبير إلى استمرار نمو هذا السوق بشكل ملحوظ خلال الفترة القادمة مع تزايد إقبال المستثمرين عليه.

تداولات

وجرى أمس تداول 72.247 ألف عقد من خلال 130 عملية منفذة، وجاءت عقود «إعمار» استحقاق 17 أغسطس في الصدارة بعد التداول على 4460 عقد بقيمة 3.62 ملايين درهم، وشهدت عقود «الدار العقارية» استحقاق 20 يوليو تداولات على نحو 8.8 آلاف عقد بقيمة 2.09 مليون درهم، تبعها عقود «سوق دبي المالي» بعد التداول على 15.7 ألف عقد بقيمة 1.87 مليون درهم.

وكان هناك تداولات كذلك على عقود «دبي للاستثمار» و«بنك دبي الإسلامي» و«داماك» و«الاتحاد العقارية» و"دي إكس بي" و"أرابتك" بقيمة 2.82 مليون درهم.

يذكر أن إجمالي قيمة التداول على العقود في الربع الثاني وصلت إلى نحو 132.8 مليون درهم بزيادة قدرها 24% مقارنة بنحو 107 ملايين درهم في الربع الأول من العام الجاري.

© البيان 2017