26 فبراير شباط (رويترز) - نزلت البورصة السعودية اليوم الثلاثاء تحت وطأة خسائر أسهم البنوك وسط تراجع أسعار النفط، في حين لقيت دبي دعما من مكاسب سهم إعمار العقارية أكبر شركة تطوير مدرجة في الإمارة.

وانخفضت أسعار النفط أكثر من ثلاثة بالمئة الليلة الماضية بعد أن طالب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أوبك بكبح مساعيها لتعزيز الأسعار.

وتراجع المؤشر السعودي 0.3 بالمئة مع خسارة سهم بنك الرياض 2.1 بالمئة ومصرف الراجحي 0.3 بالمئة.

وهبط سهم دلة الصحية 1.6 بالمئة بعدما نزل صافي ربح العام كاملا بأكثر من النصف بسبب زيادة نفقات ما قبل التشغيل وبدء التشغيل.

ونزل سهم اتحاد مصانع الأسلاك 1.3 بالمئة بعدما ذكرت الشركة أن استمرار ضعف الطلب على مواد البناء أدى لانخفاض صافي ربح العام بأكمله 72 بالمئة.

وفي دبي، ارتفع مؤشر بورصة الإمارة 0.6 بالمئة مع صعود أسهم الشركات العقارية.

وارتفع سهم إعمار العقارية 3.3 بالمئة وسط أحجام تداول كبيرة بلغت 116 مليون سهم متجاوزة متوسط 30 يوما البالغ 11.2 مليون.

واشترت إعمار مولز، ذراع تجارة التجزئة لإعمار العقارية، الحصة التي لا تملكها في موقع التجارة الإلكترونية للأزياء "نمشي" والبالغة 49 بالمئة من جلوبال فاشون جروب مقابل 475.5 مليون درهم (129.5 مليون دولار).

وأمس الاثنين، أنهت بورصة دبي أطول موجة مكاسب منذ يناير كانون الثاني 2018، والتي ترجع بصفة أساسية للأرباح القوية التي حققتها الشركات العقارية في الربع الأخير من العام الماضي.

ونزلت بورصة قطر 0.1 بالمئة، وفقد مصرف الريان 4.6 بالمئة بعد أن وافق المساهمون على إنشاء برنامج إصدار شهادات أمانة بقيمة مليار دولار أمريكي.

لكن سهم بنك قطر الدولي الإسلامي ارتفع 0.7 بالمئة بعدما قال إن مجلس الإدارة أوصى بزيادة سقف الملكية الاجنبية إلى 49 بالمئة من 25 بالمئة حاليا. ومن المقرر أن يعقد المصرف الاجتماع السنوي لجمعيته العمومية في العاشر من مارس آذار.

وارتفع مؤشر بورصة أبوظبي 0.3 بالمئة مع صعود سهم أبوظبي الوطنية للفنادق بنسبة 14.8 بالمئة.

(إعداد هالة قنديل للنشرة العربية - تحرير عبد المنعم درار)