من توم أرنولد

دبي 22 مايو أيار (رويترز) - قادت أسهم بورصة دبي مكاسب أسواق الأسهم الخليجية في التعاملات المبكرة اليوم الثلاثاء بدعم من ارتفاع كبير لسهم بنك الإمارات دبي الوطني بعد اتفاقه على شراء دينيزبنك التركي مقابل 3.2 مليار دولار.

وصعد مؤشر بورصة دبي 0.8 بالمئة اليوم مع ارتفاع سهم بنك الإمارات دبي الوطني 6.9 بالمئة. وكان سهم أكبر في بنك في دبي من بين الأفضل أداء في سوق دبي منذ بداية العام الجاري، حيث بلغت مكاسبه حتى الآن نحو 29 بالمئة.

وقال بنك الإمارات دبي الوطني، الذي لديه تواجد بالفعل في عدد من الدول خارج دولة الإمارات، إن الاتفاق سيضيف قيمة إلى المساهمين في السنة الأولى.

وكان سهم إعمار العقارية من بين الأسهم القائدة الكبيرة الأخرى على المؤشر، إذ ارتفع 0.6 بالمئة. وتلقت أسهم إعمار العقارية وغيرها من الشركات العقارية دعما منذ أن قررت حكومة الإمارات في وقت سابق من الأسبوع الجاري منح تأثيرات إقامة لمدة تصل إلى عشر سنوات للمستثمرين والمتخصصين.

وانخفض المؤشر السعودي 0.3 بالمئة في التعاملات المبكرة. وتراجع سهم البنك الأهلي التجاري، أكبر مصارف المملكة من حيث الأصول، 1.3 بالمئة.

وانضمت بورصة أبوظبي أيضا إلى قائمة الأسواق الأقوى أداء في التعاملات المبكرة، حيث ارتفع المؤشر 0.8 بالمئة بدعم من سهم بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك الإمارة، والذي صعد 1.8 بالمئة.

وفي قطر، ارتفع مؤشر البورصة 0.5 بالمئة. واستقر سهم البنك التجاري القطري دون تغير يذكر. وخفضت موديز تصنيف الودائع الطويلة الأجل للبنك إلى A3 من A2 وتصنيفها للودائع قصيرة الأجل إلى Prime-2 من Prime-1. وأبقت الوكالة على نظرتها المستقبلية للبنك عند سلبية.

وارتفع سهم بنك الدوحة 1.3 بالمئة على الرغم من أن موديز خفضت تصنيف الودائع الطويلة الأجل للبنك إلى A3 من A2 وتصنيفها للودائع القصيرة الأجل إلى Prime-2 من Prime-1. وأبقت الوكالة على نظرتها المستقبلية للبنك عند سلبية.

(إعداد معتز محمد للنشرة العربية - تحرير إسلام يحيى)