قالت شركة البحر الأحمر للتطوير السعودية في بيان اليوم الاثنين، إنها منحت عقد بناء وتشغيل مرافق تعتمد بالكامل على الطاقة المتجددة في مشروع البحر الأحمر السياحي لتحالف تقوده شركة أكوا باور السعودية.

وأضافت الشركة أن هذا العقد هو الأعلى قيمة حتى الآن في المشروعات التي تنفذها -دون الإفصاح عن قيمته- وأنه أول اتفاق للشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص في المشروع.

ويتضمن العقد توفير الطاقة المتجددة، والمياه الصالحة للشرب، ومعالجة مياه الصرف الصحي، وأنظمة تبريد المناطق لـ 16 فندقا، بالإضافة للمطار الدولي، والبنى التحتية التي تتضمنها المرحلة الأولى لمشروع البحر الأحمر.

نبذة سريعة عن شركة البحر الأحمر والمشروع

(بحسب موقع شركة البحر الأحمر)

انطلقت شركة البحر الأحمر للتطوير عام 2017، وهي مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة (الصندوق السيادي السعودي)، وهي المسؤولة عن تطوير مشروع البحر الأحمر السياحي الذي يقع على مساحة 28 ألف كيلو متر على ساحل البحر الأحمر، وهو ما يعادل مساحة دولة مثل بلجيكا تقريبا، ويتضمن منتجعات سياحية فاخرة على جزر بالبحر الأحمر.

ويستهدف المشروع إقامة وجهة سياحية جاذبة للزائرين من داخل وخارج المملكة، وهو يقام على عدة مراحل، والمشروع سيعتمد بالكامل على الطاقة المتجددة.

وعند الانتهاء من المشروع في عام 2030، سيكون هناك 50 فندق توفر ما يصل إلى 8 آلاف غرفة فندقية وحوالي 1300 عقار سكني عبر 22 جزيرة وستة مواقع في البر الرئيسي، بحسب بيان اليوم.

خلفية عن أكوا باور

شركة سعودية خاصة تعمل في بناء وتشغيل محطات توليد الكهرباء وتحلية المياه، وتشمل محفظة أعمالها حاليا 58 محطة قيد التشغيل أو البناء أو في مراحل متقدمة من التطوير، وتعمل في 12 دولة، وتبلغ استثماراتها حوالي 60 مليار دولار، بحسب موقعها الإلكتروني.

تفاصيل خبر اليوم

قالت شركة البحر الأحمر، إن الاتفاق مع تحالف أكوا باور يهدف لتوليد 650 ميجاوات ساعة من الطاقة المتجددة كليا لإمداد الموقع وشبكات مرافق أخرى، دون أي انبعاثات لثاني أكسيد الكربون.

وأضافت أنه سيتم توليد الكهرباء من ألواح شمسية وتوربينات رياح لتلبية طلب مبدئي يقدر بنحو 210 ميجاوات، مع إمكانية التوسع لاحقا تمشيا مع تقدم المشروع.

ويشمل العقد أيضا تسليم أكبر منشأة لتخزين البطاريات في العالم بقدرة تصل إلى ألف ميغا وات للاعتماد بالكامل على الطاقة المتجددة طوال اليوم والاستقلال بشكل تام عن محطة الكهرباء الوطنية.

وقالت الشركة إن الاتفاق يعني أن مشروع البحر الأحمر سيكون أول وجهة سياحية في المنطقة تعمل بالطاقة المتجددة فقط.

وذكر البيان، أن تحالف أكوا باور ممول من بنوك سعودية ودولية، من بينها ستاندرد تشارترد الإنجليزي وصندوق طريق الحرير الصيني.

وقالت شركة البحر الأحمر إنها لم تستثمر أي من رأسمالها في هذا الاتفاق لكنها تلتزم بشراء المرافق من تحالف أكوا باور على مدى 25 عام.

للمزيد عن مشروع البحر الأحمر: تطورات مشروع البحر الأحمر السياحي في السعودية

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير محمد الحايك، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام