زاوية عربي

تحولت شركة الباطنة للتنمية والاستثمار القابضة العمانية، للخسارة بنهاية عام 2019، حيث سجلت خسائر بواقع 239.5 ألف ريال عماني (622.9 ألف دولار)، مقارنة مع أرباح بواقع 284.9 ألف ريال (741 ألف دولار) بنهاية عام 2018، وذلك بحسب قوائم الشركة المالية المنشورة اليوم على موقع بورصة مسقط.

خلفية عن الشركة

تأسست شركة الباطنة للتنمية والاستثمار القابضة عام 1997، وتعمل في الاستثمار بالأسهم، والسندات، وفق بياناتها المنشورة على بورصة مسقط.

تفاصيل إضافية

ووفق القوائم المالية للشركة المنشورة على موقع البورصة، فقد بلغت الخسائر غير المحققة، عن أصول 321.9 ألف ريال (837.2 ألف دولار) بنهاية العام 2019، مقابل أرباح 202.9 ألف ريال (527.7 ألف دولار) في 2018.

ما هي الخسائر غير المحققة؟

هي الخسائر التي سجلتها الشركة في قوائمها المالية بعد تراجع قيمة أصول أو استثمارات لها، لكن لم يتم التصرف في الأصول أو الاستثمارات، ما يعني ان الخسائر لم يتم تحقيقها، لكنها قد تتحقق في أي وقت تقرر فيه الشركة بيع الأصول أو الاستثمارات.

وسجلت الشركة مخصص لانخفاض قيمة الاستثمارات في شركة تابعة بقيمة 75 ألف ريال (195.1 ألف دولار) العام الماضي، مقابل لا شيء في 2018، بحسب القوائم المالية.

ما هو المخصص؟

هو مبلغ يتم استقطاعه من الإيرادات تحسبا لخسائر محتملة.

(ملحوظة: تم استخدام الأرباح العائدة على مساهمي الشركة لأنها تعبر بشكل أدق عن الأداء)

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: عبدالرحمن رشوان، للتواصل ياسمين صالح: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا