زاوية عربي

أعلنت شركة الباحة للإستثمار والتنمية السعودية تخفيض في أموال زكاة سابقة مستحقة عليها بقيمة 4.8 مليون ريال (1.3 مليون دولار)، لتصبح 12.1 مليون ريال (3.2 مليون دولار)، بحسب بيان من الشركة منشور اليوم على موقع البورصة السعودية.

نظام الزكاة في السعودية:

هي في السعودية تشبه الضرائب في باقي البلاد، وهي نسبة من الأموال تدفعها الشركات والأفراد لتوزيعها في أوجه محددة.

وتنظم السعودية جمع الزكاة من خلال الهيئة العامة للزكاة والدخل.

خلفية عن شركة الباحة:

أسست وأدرجت في البورصة السعودية عام 1992، بحسب بيانات الشركة على موقع البورصة.

وتعمل في إقامة وتشغيل وصيانة المجمعات التجارية، الفنادق، والمطاعم والمقاهي والعديد من الأنشطة المماثلة، بحسب بيانات الشركة على موقع البورصة.

تفاصيل إضافية:

قالت الشركة في بيان اليوم ان المبلغ الأصلى قبل التخفيض للزكاة المستحقة كان حوالي 16.8 مليون ريال (4.5 مليون دولار)، عن الفترة من عام 2000 إلى 2010.

وأوضحت الشركة في نفس البيان ان الأثر المالي للتخفيض سيظهر في قوائمها المالية السنوية عن عام 2019.

كيف تكونت هذه الأموال على الشركة؟

(بحسب القوائم المالية السنوية للشركة لعام 2018)

أقرت الهيئة العامة للزكاة والدخل مبلغ بحوالي 16.8 مليون ريال (4.5 مليون دولار) كزكاة على الشركة في الأعوام من 2000 ل2020.

يونيو 2013: اعترضت الشركة على المبلغ.

أغسطس 2015: تم رفض اعتراض الشركة من قبل لجنة الاعتراض الابتدائية الزكوية الضريبية الأولى بالرياض.

ديسمبر 2015: قدمت الشركة استئناف على القرار.

يوليو 2018: تم رفض الاستئناف من اللجنة الاستئنافية الضريبية.

والشركة لديها خسائر متراكمة من فترات سابقة بقيمة 35.9 مليون ريال (9.6 مليون دولار)، تمثل 20.3% من رأسمالها، بحسب بيان  نتائج أعمالها عن الربع الثالث 2019 والذي نشر على موقع البورصة في نوفمبر الماضي.

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير:ياسمين صالح، للتواصل ياسمين صالح: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا