زاوية عربي

أعلنت شركة الاتصالات السعودية عن توقيع مذكرة تفاهم غير ملزمة - اتفاق غير ملزم - مع مجموعة فودافون العالمية للاستحواذ على حصتها بشركة فودافون مصر والبالغة 55 بالمئة مقابل حوالي 2.39 مليار دولار، وذلك بحسب بيان شركة الاتصالات السعودية (STC) المنشور على موقع البورصة السعودية اليوم.

ما هي مذكرة التفاهم؟

هي اتفاق مبدئي بين أطراف الاتفاق، وعادة ما تكون غير ملزمة.

خلفية عن الشركات

شركة الاتصالات السعودية: تأسست عام 1998، وهي مدرجة في البورصة السعودية (تداول) وتعمل في إنشاء، إدارة، تشغيل، وصيانة شبكات وأنظمة الاتصالات الثابتة والمتنقلة. ولدى الشركة عدد من الشركات التابعة في عدد من البلدان منها: السعودية، البحرين، والكويت، وذلك وفق بيانات الشركة المنشورة على موقع البورصة.

مجموعة فودافون: تعد واحدة من أبرز مزودي خدمات الاتصالات والخدمات التكنولوجيا في العالم. وتعمل في مجالات الاتصالات، إنترنت الأشياء، وهو نوع من الخدمات يمكن المستخدم في التحكم في الأجهزة مثل المبردات وغيرها، من خلال الهاتف الذكي وذلك على سبيل المثال، وتوفر الخدمات المالية عبر الهواتف المحمولة أيضا، بحسب موقع المجموعة الرسمي.

تدير المجموعة أيضا عمليات الاتصالات المتنقلة في 24 بلد حول العالم، وتتعاون مع شبكات اتصال أخرى في 41 بلد، بحسب موقع المجموعة الرسمي أيضا.

شركة فودافون مصر: بدأت عملها في السوق المصرية عام 1998 تحت اسم مصر فون للاتصالات، وكليك جي إس إم سابقا، بحسب موقعها الإلكتروني، وهي تقدم خدمات الهاتف المتنقل.

وتملك الشركة المصرية للاتصالات 45 بالمئة المتبقية من فودافون مصر، والشركة المصرية للاتصالات تقدم خدمات الاتصالات في مصر منذ أكثر من 160 عام، وتقدم حاليا خدمات التليفون الثابت منفردة، بالإضافة لخدمات الهاتف المتنقل والإنترنت الأرضي، بحسب بيان منشور على موقع الشركة المصرية للاتصالات اليوم.

التفاصيل

وفق البيان، تم تقييم فودافون مصر بالكامل ب4.35 مليار دولار، وبالتالي تبلغ قيمة حصة فودافون العالمية بها حوالي 2.39 مليار دولار.

ويبدأ العمل بمذكرة التفاهم غير الملزمة من اليوم ولمدة 75 يوم قابلة للتمديد بموافقة الطرفين، بحسب البيان.

ماذا سيجري خلال هذه الفترة؟

سيتم خلال الفترة المشار إليها القيام بأعمال الفحص النافي للجهالة بكافة جوانبه ومفاوضة الاتفاقات النهائية وفق البيان.

ما هو الفحص النافي للجهالة؟

هو القيام بعملية فحص دقيق لكافة البيانات المالية للشركة وإيراداتها وأصولها من أجل التحقق منها بشكل نهائي.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: عبدالرحمن رشوان، للتواصل ياسمين صالح: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا