25 أبريل نيسان (رويترز) - قالت فايننشال تايمز اليوم الأربعاء إن مجموعة سوفت بنك اليابانية تخطط لنقل أكثر من 20 مليار دولار من استثماراتها في شركات كبيرة لتطبيقات حجز سيارات الأجرة مثل أوبر تكنولوجيز وأولا وجراب وديدي إلى صندوق رؤية للتكنولوجيا التابع لها والمدعوم من السعودية.

وأضافت الصحيفة نقلا عن مصادر على دراية بالمحادثات إن النقل المزمع سيتيح موارد صندوق رؤية لشركات خدمات النقل السريعة النمو على أمل العمل بشكل وثيق وتأسيس تعاون في أنحاء العالم.

ولم يتسن الوصول إلى سوفت بنك للحصول على تعقيب.

وقالت فايننشال تايمز إن حصص سوفت بنك في أوبر وديدي الصينية و99 البرازيلية وأولا الهندية وجراب السنغافورية قد تُنقل إلى الصندوق في غضون أشهر.

يدير راجيف ميزرا، عضو مجلس إدارة سوفت بنك، صندوق رؤية، أكبر صندوق استثمار مباشر في العالم، والذي أصبح مستثمرا مؤثرا بقطاع التكنولوجيا منذ تأسيسه بقيمة تقترب من 93 مليار دولار العام الماضي.

وقالت فايننشال تايمز إن من المتوقع أن يزيد رأس المال المستثمر من صندوق رؤية نظرا لإعادة هيكلة الاستثمار لكن التفاصيل المالية للاتفاق لم تتضح بعد.

وضخت سوفت بنك بالفعل، عبر ذراعها الاستثمارية المتمركزة في صندوق رؤية، المليارات في شركات تكنولوجيا بأنحاء العالم.

وقالت فايننشال تايمز إنه بسبب الاستثمار المباشر لصندوق الاستثمارات العامة، صندوق الثروة السيادي المملوك للحكومة السعودية، في أوبر، فإن استثمارات صندوق رؤية أُبقيت منفصلة.

ودفع صندوق الاستثمارات العامة، الذي يبلغ مجموع أصوله ما يزيد على 220 مليار دولار، 3.5 مليار دولار مقابل حصة في أوبر منتصف 2016.

(إعداد معتز محمد للنشرة العربية - تحرير أحمد إلهامي)