ارتفعت أسعار الخبز في لبنان منذ مطلع العام بأكثر من 50%، في ظل الانهيار الاقتصادي الذي يعانيه البلد، الذي يقول البنك الدولي إنه من أكثر الانهيارات التي شهدها العالم حدة في التاريخ الحديث.

ولم يعد بوسع الحكومة استخدام احتياطيات العملة الأجنبية لديها لدعم السلع الغذائية والوقود.

وبلغ معدل التضخم منذ مطلع 2021 وحتى أبريل 84% منخفضا من 84.9% في 2020 وهو أعلى معدل له منذ عام 2013، وتزامن هذا مع انهيار الليرة اللبنانية من أقل من 8,900 ليرة للدولار في يناير إلى نحو 17,000 في الأول من يوليو الجاري في السوق السوداء.

كما أن لبنان يعاني من أزمة سياسية، بين رئيس البلاد ميشال عون ورئيس الوزراء المكلف سعد الحريري، حول تشكيل الحكومة الجديدة ما يعرقل منذ أغسطس الماضي تشكيل حكومة لتتعامل مع الأزمة الاقتصادية المتفاقمة.

ما الجديد؟

يوم الأربعاء، في أحدث سلسلة لما تشهده أسعار الخبز من زيادة، رفعت وزارة الاقتصاد والتجارة اللبنانية أسعار الخبز للمستهلكين بأكثر من 16% مرة واحدة، بعدما ارتفعت أسعار المحروقات الأسبوع الجاري، بحسب الجدول الأسبوعي لأسعار الخبز.

وانخفض حجم ربطة الخبز، وارتفع سعرها بنحو 50% منذ بداية العام، ليصل وزن الربطة من الخبز كبير الحجم إلى 865 غرام من 930 غرام، وزاد سعرها من 2500 ليرة (1.66 دولار) إلى 3750 ليرة (2.49 دولار).

وربطة الخبز من الحجم الكبير تعتبر أكثر شيوعا بين المستهلكين في لبنان لأنها عائلية، أما متوسطة الحجم فهي تستخدم أكثر من قبل المطاعم لإعداد الشطائر.

ولا يوجد سوق سوداء للخبز في لبنان كما هو الحال بالنسبة للدولار، والأسعار التي تعلنها وزارة الاقتصاد هي الأسعار الأساسية التي يباع بها الخبز في أنحاء البلد.

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

( تحرير: أحمد فتيحة، للتواصل:ahmed.feteha@refinitiv.com)

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام