21 فبراير شباط (رويترز) - انخفضت بورصة دبي في التعاملات المبكرة اليوم الخميس بعد أن لامست أعلى مستوي في شهرين ونصف الشهر مع تراجع أسهم الشركات العقارية بعد أن قادت المكاسب على مدى ستة أيام، في حين تراجعت أيضا جميع البورصات الرئيسية في الخليج بفعل نزول القطاع المالي.

وهبط مؤشر بورصة دبي 0.5 بالمئة مع تراجع أسهم داماك العقارية ثلاثة بالمئة وإعمار العقارية 2.3 بالمئة.

وقادت الشركات العقارية موجة الارتفاع التي شهدتها السوق في الآونة الأخيرة بعد أن أظهرت مؤشرات على التعافي في نتائج أعمال الربع الأول والمزيد من عقود الإنشاءات. لكن الشركات تظل معرضة لخطر تراجع أسعار العقارات.

وقالت ستاندرد آند بورز جلوبال يوم الثلاثاء إن من المرجح أن تهبط أسعار العقارات السكنية في دبي، والتي تراجعت 25 بالمئة إلى 33 بالمئة من حيث القيمة الاسمية منذ 2014، بنسبة إضافية بين خمسة وعشرة بالمئة هذا العام.

وهبط المؤشر السعودي الرئيسي 0.2 بالمئة، متأثرا بأداء البنوك مع تراجع أسهم بنك الرياض 1.1 بالمئة.

وانخفضت أسهم اميانتيت العربية السعودية 4.9 بالمئة بعد أن أوصى مجلس إدارة الشركة بخفض رأس المال إلى 640.6 مليون ريال (170.81 مليون دولار) من 1.16 مليار ريال في إطار خطتها لإعادة هيكلة بعض الشركات المتعثرة ماليا ضمن المجموعة.

وقالت الشركة في إعلان لاحق إنها ستغلق مصنع شركة أميرون العربية السعودية المحدودة ومصنع الشركة العربية السعودية للمنتجات الخرسانية المحدودة.

وتراجع مؤشر سوق الأسهم القطرية 0.1 بالمئة مع انخفاض أسهم مصرف قطر الإسلامي 2.7 بالمئة.

وهبط مؤشر بورصة أبوظبي 0.2 بالمئة مع تراجع أسهم بنك أبوظبي التجاري 1.8 بالمئة.

(الدولار = 3.7503 ريال سعودي)

(إعداد معتز محمد للنشرة العربية - تحرير أحمد إلهامي)