04 07 2018

دبي بين أكبر ثلاث أسواق حققت تحسناً عالمياً وفقاً لمؤشر جيه إل إل العالمي لشفافية الأسواق العقارية

دبي، الإمارات العربية المتحدة- حافظت دبي على موقعها كأكثر الأسواق العقارية شفافية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في ظل مجموعة مبادرات جديدة طرحتها الحكومة إلى جانب زيادة فعالية قطاع التكنولوجيا العقارية مما يدفع الإمارة لتحسين تصنيفها على المستوى العالمي.

فوفقاً للمؤشر العالمي لشفافية الأسواق العقارية الصادر عن جيه إل إل، كانت دبي بين أكبر ثلاث أسواق حققت تحسناً على النطاق العالمي في فئة "السوق شبه الشفافة"، حيث ارتفع تصنيفها ثمانية مراكز إلى المركز 40 من بين 100 سوق مشمولة في المؤشر في عام 2018 (من المركز 48 في عام 2016). وتسجل الإمارة تقدماً مستمراً لتقف على قدم المساواة مع المدن الكبرى في بلدان مثل الصين (33) وروسيا (38) والمكسيك (39).

ويبرز الإصدار العاشر من التقرير الذي يصدر كل عامين كيفية قيام الحكومات في جميع أنحاء العالم تدريجياً بتطبيق مستوى أعلى من الشفافية في الأسواق العقارية، لتلبي الطلب الآخذ في النمو من جانب المستثمرين والعامة لإحداث تغيير ملحوظ. 

وقال كريغ بلامب، رئيس قسم الابحاث في جيه إل إل الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، "توضح أبحاث جيه إل إل أن هناك علاقة واضحة الشفافية في الأسواق العقارية ومستوى الاستثمار الذي تجذبه."

وتابع بلامب قائلاً "يتمثل أحد الأهداف الرئيسية لدائرة الأراضي والأملاك في دبي في جذب مزيد من الاستثمار، ولذلك أطلقت الحكومة عدداً من المبادرات لتحسين الشفافية وجودة المعلومات المتاحة للمستثمرين في القطاع العقاري. وإذا طُبقت جميع المبادرات هذه، فإننا نتوقع مزيداً من التحسن الذي تحققه دبي في التصنيف العالمي على مدار السنتين المقبلتين."

ومن جانبه علق سعادة سلطان بطي بن مجرن، مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي، قائلاً: "تواصل الحكومة تحديد وتيرة التغيير، حيث أقرت دبي لوائح مفيدة تؤثر على مبادراتها الحكومية، بما في ذلك تلك التي تتعلق بمشروع تصنيف المباني، وتحسين الإجراءات التنظيمية، والتطبيقات الإلكترونية الجديدة والمتطورة لإدارة العقود والمعلومات المتعلقة بالوسطاء، ونماذج عقود الإيجار الموحدة".

وأضاف بن مجرن: "وتتماشى هذه التدابير مع رسالة دائرة الأراضي والأملاك في دبي المتمثلة في إرساء مكانة دبي بوصفها الوجهة العقارية الرائدة في العالم من حيث الابتكار والثقة والسعادة، كما تعكس الاستراتيجية التي تتبناها الحكومة لجذب الاستثمارات عن طريق خلق مناخ تنافسي".

واستطرد قائلاً: "سعياً لتحقيق هذه الرؤية، نشارك بصورة استباقية في خلق بيئة عقارية ابتكارية ومستدامة يدعمها سن وإصدار وتطبيق قوانين عقارية واضحة وشفافة ومتكاملة تساعد على حماية حقوق المستثمرين في مجال القطاع العقاري فضلاً عن حقوق جميع الأطراف ذات الصلة". 

وعلى مدار السنوات العشرين الماضية التي كانت جيه إل إل تصدر تقريرها العالمي للشفافية خلالها، أدت زيادة المتطلبات التنظيمية وإتاحة البيانات إلى تحسينات مطردة. فمنذ عام 2016، سجلت 85 دولة من بين 100 دولة مشمولة في المسح تحسناً مقارنة بعام 2016، وقد يدعم التأثير المتنامي للتكنولوجيا هذا الاتجاه الإيجابي في المستقبل.

ويمكن أن تساعد أدوات التكنولوجيا العقارية التي تتخطى الحدود الوطنية مثل البلوك تشين (blockchain) وتطبيقات الوساطة والبيانات المفتوحة الأسواق شبه الشفافة على إحداث طفرة في الإجراءات العادية المتعلقة بالشفافية. 

ويستند المؤشر العالمي لشفافية الأسواق العقارية الصادر عن جيه إل إل إلى مجموعة من بيانات ومعلومات السوق الكمية المجموعة من خلال مسح شبكة الأعمال العالمية لجيه إل إل و"لاسال" لإدارة الاستثمار. ولمزيد من التفاصيل، يُجرى زيارة الموقع الإلكتروني للمؤشر العالمي لشفافية الأسواق العقارية الصادر عن جيه إل إل.

- انتهى -

جهات الاتصال الإعلامية:

جهة الاتصال:

كاثرين أثريا

 

رنا حسام

الهاتف:

+ 971 4 426 6999

 

9472 526 52 971+

البريد الإلكتروني:

kathryn.athreya@eu.jll.com  

 

Rana.Hossam@fourcommunications.com

نبذة عن جيه إل إل 

 
تعتبر شركة جيه إل إل (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز: JLL) شركة رائدة في الخدمات المهنية وهي متخصصة في إدارة العقارات والاستثمارات. وتتمثل رؤيتنا في تكوين صورة جديدة لعالم العقارات وتوفير فرص مثمرة وعقارات متميزة تُمكن الجميع من تحقيق طموحاتهم. ونهدف من ذلك إلى بناء غدٍ أفضل لعملائنا ولموظفينا ولمجتمعاتنا. وشركة جيه إل إل واحدة من الشركات المدرجة في قائمة فورتشن لأفضل 500 شركة، ولديها ما يقرب من 300 مكتب، وتعمل في أكثر من 80 دولة، ويعمل بها ما يقرب من 83500 موظف حول العالم كما في 31 مارس 2018. و"جيه إل إل" هو الاسم التجاري والعلامة التجارية المسجلة لشركة جونز لانج لاسال إنكوربوريتد. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني ir.jll.com

نبذة عن جيه إل إل الشرق الأوسط وأفريقيا

تعتبر جيه إل إل واحدة من أبرز الشركات العاملة والرائدة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في سوق العقارات وسوق خدمات الضيافة. وتمارس الشركة أعمالها في 35 دولة في المنطقة ويعمل لديها ما يزيد عن 650 مهنياً مؤهلاً دولياً  في مكاتبها في دبي وأبوظبي والرياض وجدة والخبر والقاهرة والدار البيضاء وجوهانسبرج ولاجوس ونيروبي. www.jll-mena.comwww.jllvantagepoint.com

© Press Release 2018