13 ديسمبر كانون الأول (رويترز) - دانة غاز:

* ارتفاع إنتاج المجموعة إلى 70 ألف برميل يوميا من المكافئ النفطي في 19 نوفمبر تشرين الثاني.

* هذه الزيادة نتيجة إتمام مشروع التوسعة والتطوير الذي نفذته الشركة في إقليم كردستان العراق بهدف رفع معدل إنتاجها اليومي من الغاز والمكثفات.

* الإنتاج الحالي للمجموعة الذي يتجاوز 70 ألف برميل يوميا من المكافئ النفطي، ينطوي على زيادة كبيرة مقارنة مع متوسط إنتاج الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري والبالغ 62 ألفا و250 برميلا يوميا من المكافئ النفطي.

* الرئيس التنفيذي للشركة يقول "نحضر حاليا للمزيد من الاستثمارات التي نهدف من خلالها لمضاعفة معدل إنتاجنا الحالي إلى 900 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز يوميا خلال السنوات الثلاث القادمة، مع زيادة معدل إنتاجنا من المكثفات إلى 63 ألف برميل يوميا ورفع معدل إنتاجنا من الغاز البترولي المسال إلى 1200 طن متري يوميا".

* أكملت دانة غاز مصر أعمال حفر وربط البئر بلسم 8 قبل الموعد المحدد وبأقل من الميزانية المخصصة، لتضيف هذه البئر ما يزيد على خمسة آلاف برميل من المكافئ النفطي يوميا إلى إجمالي إنتاج الشركة.

* في إقليم كردستان العراق، أعلنت الشركة زيادة إنتاجها بنسبة 30 بالمئة من حقل خور مور الذي تشغله بشكل مشترك بالنيابة عن بيرل بتروليوم.

* شملت أعمال التوسعة في مصنع معالجة الغاز سلسلة من الإضافات والتعديلات من أجل تطويره وتحديثه، حيث ساهم ذلك في رفع طاقته الإنتاجية من 305 ملايين قدم مكعبة قياسية من الغاز الطبيعي يوميا إلى 400 مليون قدم مكعبة يوميا، بالإضافة إلى أكثر من 15 ألف برميل من المكثفات يوميا.

* من المتوقع أن تسهم هذه الزيادة في إضافة 50 مليون دولار إلى إجمالي الإيرادات السنوية للشركة دون زيادة تذكر في التكاليف التشغيلية.

(إعداد معتز محمد للنشرة العربية - تحرير أحمد إلهامي)