أكّد الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم قطاع الاتصالات، الدكتور غازي الجبور، يوم أمس بأن الهيئة خاطبت يوم الأحد الماضي شركات الاتصالات الرئيسية العاملة في السوق المحلية للعمل على حجب تطبيق (كريم نتوركس/ الأردن) الذي يقدم خدمة النقل العام للركاب وتوفير المركبات وتشغيلها باستخدام التطبيقات الذكية داخل حدود أمانة عمان الكبرى.


وقال الجبور، في تصريحات صحفية لـ "الغد"، إن الخطوة التي اتخذتها هيئة الاتصالات تأتي تنفيذاً لقرار محكمة بداية غرب عمان الوارد إلى الهيئة يوم الخميس الماضي الموافق لتاريخ 19 الشهر الحالي.


وأوضح أن هذا الحجب سيستمر حتى حصول الشركة على ترخيص بذلك من الجهات المختصة، في وقت من المتوقع أن تصدر الحكومة خلال فترة أيام تعديلات على تعليمات ترخيص تطبيقات خدمات النقل عبر التطبيقات الذكية والتي ستنفذ وتشمل كل التطبيقات العاملة في السوق المحلية.


وأشار إلى أن الحجب يشمل شبكات الهواتف الخلوية الثلاثة العاملة في السوق المحلية بتقنياتها المختلفة 2g/3g /4g؛ حيث من المتوقع أن يلمس المستخدمون عدم توافر التطبيق خلال فترة أيام.


وكان قاضي الأمور المستعجلة في محكمة بداية حقوق غرب عمان، القاضي محمد ربابعة، قرر الخميس، إيقاف شركة كريم نتوركس- الأردن عن تقديم خدمة دعم وتسهيل النقل العام للركاب وتوفير المركبات وتشغيلها بواسطة تطبيقات النقل الذكية.


وحجب وحظر القرار القضائي- القابل للاستئناف تطبيق كريم للسائقين والركاب لحين حصول الشركة على التراخيص اللازمة لذلك من الجهات المختصة؛ حيث تسلمت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يومها كتابا من محكمة بداية حقوق غرب عمان يطلب إيقاف وحجب وحظر تطبيق كريم للسائقين والركاب والايعاز لمن يلزم بذلك لحين حصول الشركة على التراخيص اللازمة لنقل الركاب بواسطة التطبيقات الذكية.


إلى ذلك، أوضح الجبور لـ "الغد" أن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات لا تقوم بتنظيم تطبيقات الهواتف الذكية وإنما تُعنى فقط بخدمات الاتصالات المدفوعة الأجر التي ترتبط بها، وأن الهيئة معنية بمنح رخصة تتبع لتقديم الخدمة (Class License) للشركات التي تقدم خدمات النقل العام للركاب وتوفير المركبات وتشغيلها باستخدام التطبيقات الذكية مثل شركات أوبر وكريم.


وكان رئيس هيئة تنظيم النقل البري صلاح اللوزي أكد مؤخرا أن هيئة النقل البري ستأخذ كافة الأمور التي تمت مناقشتها - في اجتماع عقد في هيئة الاتصالات الأحد وضم جميع الجهات المعنية بالموضوع بما فيها ممثلين عن شركات التطبيقات الذكية- بعين الاعتبار عند وضع النظام الخاص لتنظيم تقديم هذه الخدمات لعرضه على مجلس الوزراء، ليصار إلى ترخيص هذه الشركات بشكل رسمي مستقبلاً لتسهيل تقديم الخدمة للمواطنين على أكمل وجه.


وأبدى ممثلو شركة أوبر وكريم خلال الاجتماع بأنهم على أتم الاستعداد للتقيد بكافة المتطلبات الأمنية والتنظيمية، معربين عن احترامهم والتزامهم الكامل لكافة القوانين السارية المفعول على البلدان التي يقدموا الخدمة فيها، وساد الاجتماع تشاركية وروح التعاون بين الجميع

© Alghad 2018