24 04 2018

إطلاق برنامج الإسكان مع القطاع غير الربحي لتوفير السكن لأصحاب الدخل الضعيف

كشف مدير برنامج الإسكان التنموي بوزارة الإسكان م. منصور القحطاني عن تخصيص 44 مليار ريال لتنمية القطاع غير الربحي وفق برنامج الإسكان التنموي خلال سنتين.

وأكد خلال لقاء عقدته وزارة الإسكان في غرفة الشرقة يوم أمس بحضور عدد من المهتمين بالقطاع الخيري وغير الربحي، على أن البرنامج يعمل على توفير 200 ألف وحدة سكنية حتى 2020، مشيرا إلى تضافر جهود 16 وزارة وجهة حكومية لتحقيق أهداف برنامج الإسكان عموما، ومن ضمنه الإسكان التنموي الذي يعمل على توفير الوحدات السكنية المتنوعة للفئات المستهدفة متكاملين في ذلك مع القطاع غير الربحي وبرامج المسؤولية الاجتماعية.

وقال: «الإسكان التنموي يستهدف مستفيدي الضمان الاجتماعي ومن في حكمهم؛ لذا تم إطلاق مبادرة الصندوق الوقفي لتوفير السكن الملائم للمحتاجين ضمن مجموعة مبادرات نحاول من خلالها المساعدة في توفير المسكن المريح لجميع شرائح مستويات المجتمع كل بحسب قدراته وإمكاناته».

وأشار القحطاني إلى ضرورة دعم الشراكات مع الجهات الخاصة والخيرية لتقديم مشاريع نوعية للفئات الأقل دخلا وفق آليات محددة تحمي جميع الأطراف وتحقق قاعدة تشريعية تحفز على تنمية هذا القطاع غير الربحي، والذي هو محط اهتمام القيادة العليا، ومن أهم مبادرات برامج رؤية 2030.

وتابع: «نحن من خلال هذا اللقاء نحاول جمع الأفكار ومواصلة العمل بالشراكة مع أهل الاختصاص والعاملين في القطاعات غير الربحية الخاصة وأصحاب الشركات المبادرين، لوضع خطة عمل تتيح لنا وضع برنامج واضح لتحفيز العمل الخيري في مجال الإسكان، ونحن منفتحون على كل الأفكار التي يمكن من خلالها بلورة مجموعة من المحفزات المشجعة من تسهيلات أو أي فكرة تصب في مصلحة نمو العمل والارتقاء به».

وأضاف: «الإسكان التنموي يأتي ضمن مجموعة برامج لوزارة الإسكان من المتوقع أن تساهم في زيادة حجم سوق التمويل العقاري من 290 مليارا إلى 502 مليار ريال في 2020، ومن المقرر أن توفر أيضا 40 ألف وظيفة مباشرة و200 ألف وظيفة غير مباشرة».

وفي نفس السياق تم توقيع مذكرة تفاهم بين برنامج الإسكان التنموي وسمو المجتمع بخصوص دعم إسكان ذوي القربى والتشجيع على تعميم الفكرة على جميع مناطق المملكة بالشراكة مع برنامج تنمية القطاع غير الربحي بوزاة الإسكان.

© Alyaum newspaper 2018