زاوية عربي 

تباطأ معدل النمو السكاني في الكويت في النصف الأول من عام 2019 بسبب التراجع الملحوظ في معدل أعداد الوافدين، مقابل نمو ثابت لعدد الكويتيين، بحسب تقرير لبنك الكويت الوطني عن آخر إصدار نصف سنوي للبيانات السكانية الرسمية والذي نشر على بورصة الكويت بتاريخ اليوم. 

خلفية سريعة على بنك الكويت الوطني:

هو بنك مملوك للدولة، انشأ في عام 1952 وهو أول وأقدم بنك في دولة الكويت، بحسب موقع البنك الرسمي.

معدل النمو السكاني في الكويت:

بحسب التقرير، بلغ عدد سكان الكويت في يونيو من العام الحالي 4.7 مليون نسمة، بمعدل نمو 2.1% وهو أقل من معدل نمو العام السابق والذي وصل 2.7 %، ويرجع ذلك إلى تراجع نسبة نمو أعداد الوافدين. 

وبحسب التقرير،  فإن عدد أفراد أسر الوافدين استمر بالتراجع لينخفض بنسبة بلغت 2.5 % في يونيو 2019 مقارنة بعام 2018، إذ تراجعت حينها بنسبة 1.3% و تزامن ذلك مع ارتفاع تكاليف المعيشة. 

 معدل نمو التوظيف في الكويت:

شهد معدل نمو التوظيف في الكويت تباطؤ  إلى 3.7% في يونيو 2019 من 4.2% في 2018، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى استمرار التراجع في أعداد الوافدين في القطاع العام  بسبب التكويت. 

(إعداد: الفريق التحريري لموقع زاوية عربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا