قالت شركة بي بي النفطية البريطانية في بيان اليوم الاثنين إنها بدأت إنتاج الغاز في حقل القطامية الذي يقع في منطقة امتياز شمال دمياط البحري في مصر، وذلك بالاشتراك مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس).

تفاصيل عن الحقل

تتوقع بي بي أن يصل إنتاج الحقل إلى 50 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا من بئر واحد والذي تم ربطه بالبنية التحتية تحت سطح البحر، بحسب البيان.

وذكر البيان أن حقل القطامية تم اكتشافه في عام 2017، ويقع على بعد حوالي 45 كم غرب منصة حابي على عمق 108 متر، ويعد جزء من امتياز شمال دمياط البحري.

وتمتلك بي بي 100% من امتياز شمال دمياط في شرق دلتا النيل، علماً بأنه يتم ضخ الغاز المنتج من هذا الحقل إلى الشبكة القومية للغاز، بحسب البيان.

خلفية عن بي بي وإيجاس

بي بي: شركة بريطانية تعمل في السوق المصري منذ 57 عاما، وتبلغ استثماراتها في مصر أكثر من 30 مليار دولار. وهي تنتج مع شركاء لها ما يقرب من 60% من إنتاج الغاز في مصر في حقول بشرق وغرب الدلتا. ولدى بي بي حصة في امتياز الشروق الذي يحتوي على حقل ظهر العملاق، كما أن لديها حصة في امتياز نور شمال سيناء، بحسب موقعها الإلكتروني.

إيجاس: شركة مصرية تابعة للحكومة، تأسست في عام 2001، بهدف العمل بأنشطة التنقيب والحفر وإنتاج الغاز الطبيعي، بالإضافة لمعالجة ونقل وتوزيع الغاز الطبيعي في السوق المحلية، وتحويل الغاز الطبيعي للحالة السائلة لتسويقه، بحسب موقعها الإلكتروني.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام