30 يناير كانون الثاني (رويترز) - ارتفعت البورصة السعودية اليوم الأربعاء بدعم من قطاع البتروكيماويات، في حين تراجعت بورصة أبوظبي بفعل انخفاض أسهم بنك الاتحاد الوطني وبنك أبوظبي التجاري بعد الإعلان عن اندماج ثلاثي شمل البنكين.

وتراجع مؤشر بورصة أبوظبي 0.5 بالمئة، مع خسارة سهم بنك أبوظبي التجاري اثنين بالمئة وهبوط سهم بنك الاتحاد الوطني 4.5 بالمئة ليسجل أكبر خسارة خلال التعاملات منذ مايو أيار 2017.

واتفق بنك أبوظبي التجاري وبنك الاتحاد الوطني ومصرف الهلال على الاندماج لتأسيس ثالث أكبر مصرف في دولة الإمارات العربية المتحدة بأصول قيمتها 114 مليار دولار.

وسيصدر بنك أبوظبي التجاري 0.5966 سهم لكل سهم من بنك الاتحاد الوطني، بما يعادل إصدار ما إجماليه 1.64 مليار سهم جديد لمساهمي بنك الاتحاد الوطني وبما يقيم بنك الاتحاد عند نحو أربعة مليارات دولار.

وقالت آرثي تشاندراسيكاران نائبة الرئيس لدى شعاع كابيتال "مجال تحقيق زيادة في الإيرادات محدود من وجهة نظرنا، فبينما سيتمتع الكيان الجديد بعد الاندماج بنطاق أكبر من حيث ميزانيته العمومية، لكن سيكون هناك تداخل في العملاء على الأرجح".

وأضافت "بجانب ذلك، فإن فرص تحقيق الوضع الأمثل لتكلفة التمويل محدودة أيضا بالنظر إلى قلة السيولة الفائضة المتاحة".

وارتفع المؤشر السعودي الرئيسي 0.1 بالمئة مع صعود سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) ذي الثقل 0.5 بالمئة وارتفاع سهم البنك السعودي الفرنسي 1.1 بالمئة.

وقفزت أسهم الشركة السعودية لأنابيب الصلب 5.1 بالمئة بعد أن أعلنت عن فوزها بعقد بقيمة 82 مليون ريال (21.86 مليون دولار) من أرامكو السعودية لتوريد أنابيب صلب للنفط والغاز.

وانخفض مؤشر بورصة دبي 0.2 بالمئة مع خسارة أسهم شركة داماك للتطوير العقاري 1.6 بالمئة.

وتراجع مؤشر سوق الأسهم القطرية 0.2 بالمئة متأثرا بانخفاض سهم صناعات قطر ذي الثقل 0.4 بالمئة بينما تراجع سهم البنك التجاري القطري 0.7 بالمئة.

(الدولار = 3.7503 ريال سعودي)

(إعداد معتز محمد للنشرة العربية - تحرير عبد المنعم درار)