أعلن البنك السعودي البريطاني (ساب)، في بيان اليوم الأحد، عن اكتمال الاندماج مع بنك "الأول"، بعد الانتهاء من دمج جميع المنتجات والخدمات للعملاء، بحسب بيان للبورصة السعودية.

التفاصيل

اندمج البنكان بشكل قانوني في يونيو 2019، وبعدها قام فريق من 300 عضو بأعمال الدمج بين البنكين، والتي تضمنت ترحيل 4500 عميل من الشركات و500 ألف من العملاء الأفراد من البنك الأول إلى ساب، بحسب بيان اليوم.

خلفية عن الاندماج

(حسب بيانات سابقة على الموقع الإلكتروني لبنك ساب)

أعلن البنكان عن توقيع اتفاقية الاندماج بينهما في 4 أكتوبر 2018، لإنشاء أكبر ثالث بنك في السعودية.

وفي 16 يونيو 2019، تم الاندماج بشكل قانوني، من خلال دمج أعمال "الأول" في "ساب"، في صفقة تبادل أسهم، والتي بمقتضاها أصبح مساهمو البنك "الأول" يمتلكون من 27% من رأس مال البنك الدامج، ومساهمو "ساب" 73%. وتم إلغاء إدراج أسهم "الأول" من السوق السعودي.

ويتوزع هيكل ملكية ساب بعد الاندماج بين مجموعة "إتش إس بي سي هولدنج بي في" بنسبة 29.19%، وشركة العليان السعودية للاستثمار 18.24%، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية السعودية 5.3%، والباقي أسهم حرة التداول. 

نبذة عن "ساب"

بحسب بيان اليوم

البنك السعودي البريطاني (ساب) هو مؤسسة مالية مرخصة وخاضعة لرقابة وإشراف البنك المركزي السعودي. وتم تأسيسه في عام 1978 كشركة مساهمة سعودية، وهو شركة زميلة لمجموعة HSBC.

ويبلغ رأسمال ساب المدفوع 20.5 مليار ريال سعودي (1.3 مليار دولار)، بعد الاندماج قانونياً مع البنك الأول ليصبح البنكان كيان واحد من أكبر البنوك في المملكة العربية السعودية.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح.

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام