أعلن بنك دبي الإسلامي الإماراتي في بيان اليوم الاثنين عن إتمام دمج نور بنك الإماراتي وهي الصفقة التي تجعل من دبي الإسلامي واحد من أكبر البنوك الإسلامية في العالم بأصول تتجاوز قيمتها 300 مليار درهم (82 مليار دولار) بحسب البيان المنشور على موقع بورصة دبي.

التفاصيل

قال بنك دبي الإسلامي في بيانه اليوم إنه تمكن من إتمام عملية الدمج في 283 يوم فقط وقبل الموعد النهائي المتوقع المقدر بعام واحد رغم الظروف التي فرضتها جائحة كورونا.

نبذة عن تطورات صفقة الاندماج

كان مجلس إدارة بنك دبي الإسلامي أعلن في 23 أبريل الماضي عن موافقته على بحث إمكانية الاستحواذ على نور بنك.

ووافق مساهمو البنك في 17 ديسمبر على عملية الاستحواذ من خلال زيادة رأس مال بنك دبي الإسلامي عبر إصدار أسهم جديدة لصالح مساهمي نور بنك بواقع سهم واحد مقابل كل 5.49 من أسهم نور بنك.

وفي 22 يناير أعلن بنك دبي الإسلامي عن الانتهاء من عملية الاستحواذ على نور بنك وفق آلية تبادل الأسهم، ليبدأ بعدها عملية الاندماج.

خلفية عن بنكي نور بنك ودبي الإسلامي

نور بنك: تأسس عام 2008، ويعمل في دولة الإمارات، ويمتلك الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد إمارة دبي ورئيس المجلس التنفيذي للإمارة، نسبة 27.08% من أسهم البنك، كما تمتلك مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، نسبة 23.9%، وتملك حكومة دولة الإمارات 4.42%، بحسب موقعه الإلكتروني.

دبي الإسلامي: أحد أبرز البنوك في دولة الإمارات، تأسس عام 1975، وتبلغ موجوداته أكثر من 60 مليار دولار، وتبلغ قيمة رأسماله السوقية ما يعادل 9 مليار دولار، بحسب بيان اليوم.

ويعمل في البنك أكثر من 8 آلاف موظف، ولديه 500 فرع داخل وخارج الإمارات. ويقدم البنك خدماته لأكثر من 3 مليون متعامل، بحسب بيان اليوم.

وهو يمتلك بالكامل بنك دبي الإسلامي باكستان والذي يعتبر أول بنك إسلامي في باكستان، كما يمتلك 40% من بنك بانين دبي الشريعة في إندونيسيا، وحصل في 2017 على رخصة لتأسيس بنك دبي الإسلامي في كينيا، بحسب بيان اليوم.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام