زاوية عربي

قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري، اليوم الخميس، إن معدل تضخم الأسعار في المدن المصرية السنوي انخفض في شهر مارس الماضي إلى 5.1% من 5.3% في فبراير.

أما معدل التضخم الشهري فقد ارتفع في مارس إلى 0.6% مقابل صفر بالمئة في فبراير، بحسب بيانات جهاز الإحصاء.

ما هو التضخم؟

هو معدل ارتفاع أسعار مجموعة من السلع والخدمات في دولة أو منطقة محددة، خلال فترة محددة ويتضمن الأسعار المتقلبة مثل الخضروات والفواكه.

أسباب ارتفاع التضخم الشهري

أظهرت بيانات جهاز التعبئة العامة والإحصاء أن ارتفاع معدل التضخم الشهري في مارس مقارنة بفبراير يرجع بشكل أساسي إلى زيادة أسعار بعض أنواع الطعام والمشروبات وكذلك الدخان.

وشهد شهر مارس زيادة كبيرة في الطلب من المستهلكين المصريين لتخزين السلع الغذائية الأساسية ومواد التطهير والتعقيم، مع ظهور حالات مصابة بفيروس كورونا في مصر، وسط مخاوف من حدوث نقص بالمعروض منها بالأسواق، خاصة بعد الإجراءات الاحترازية التي فرضتها الدولة لمواجهة الوباء، وتضمنت حظر للتجوال.

سلع ارتفعت أسعارها

ارتفع معدل التضخم في قسم الطعام والمشروبات في مارس مقارنة بفبراير بنسبة 0.8% بسبب ارتفاع أسعار مثل الخبز والمكرونة بنسبة 0.5% والأرز 0.8%، واللحوم والدواجن 2.4%، والفاكهة 3.7%، والموالح مثل البرتقال11.7%.

وارتفعت أسعار الدخان 5.4% بعد زيادة ضريبة القيمة المضافة على السجائر والمعسل في نهاية فبراير الماضي.

وارتفعت أسعار الملابس الجاهزة 0.6%، وخدمات العيادات الصحية 0.7% بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.

سلع انخفضت أسعارها

ورغم زيادة معدل التضخم الشهري فإن بعض الأسعار شهدت تراجع في مارس مقارنة بشهر فبراير، والتي من بينها البيض بنسبة 3.3%، وأسعار السيارات 1.4%، بحسب بيانات جهاز الإحصاء.

 

(إعداد عبدالقادر رمضان، ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا