14 01 2019

اختيار المسؤول الإيطالي جرى خلال انعقاد الجمعية العمومية التاسعة للوكالة

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة: اختارت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (IRENA) اليوم فرانشيسكو لا كاميرا ليكون مديراً عاماً لها اعتباراً من 4 أبريل 2019. وجرى تعيين لا كاميرا خلال انعقاد الجمعية العمومية التاسعة للوكالة، وهي الهيئة العليا لصنع القرار في الوكالة، وسيكون خلفاً للسيد عدنان أمين الذي شغل منصب مدير عام الوكالة منذ 2011.  

ويشغل لا كاميرا حالياً منصب المدير العام للتنمية المستدامة والطاقة والمناخ في وزراة البيئة والأرض والبحر الإيطالية. وترأس لا كاميرا فرق التفاوض الإيطالية في "مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ" (كوب 20) المنعقد في ليما، وكان رئيس الوفد الإيطالي إلى اجتماعات مؤتمرات "كوب" الثلاثة السابقة. كما أنه مثل إيطاليا في العديد من المحافل الدولية، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا، ومؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية. وفي الفترة بين عامي 2003 و2010، عمل لا كاميرا أستاذاً في علم اقتصاد البيئة والأرض في كلية الهندسة في جامعة روما تري، كما أنه حاصل على شهادة العلوم السياسية من جامعة ميسينا.

وتم انتخاب السيد لا كاميرا لمدة 4 سنوات. وعند توليه لمنصب المدير العام، سيترأس أمانة الوكالة وسيكون مسؤولاً عن تنفيذ برنامج عملها وميزانيتها.

ومع وصولها إلى عضوية شبه عالمية، تشكل الوكالة الدولية للطاقة المتجددة المنصة الأبرز للتعاون الدولي في مجال الطاقة المتجددة، حيث توفر مركزاً لتحقيق التميز في المعرفة والابتكار يدعم البلدان حول العالم في مساعيها للتحول نحو الطاقة المستدامة مستقبلاً.

- انتهى -

  حول "الوكالة الدولية للطاقة المتجددة"

تعتبر "الوكالة الدولية للطاقة المتجددة" بمثابة مركز عالمي للتعاون في مجال الطاقة المتجددة وتبادل المعلومات بين أعضائها الذين يبلغ عددهم 160 عضواً (159 بلداً إضافة إلى الاتحاد الأوروبي). وتسعى أكثر من  23 دولة إضافية للانضمام إلى الوكالة، حيث تلعب دوراً فاعلاً في نشاطاتها. وتدعم "الوكالة الدولية للطاقة المتجددة" بلدان العالم في عملية الانتقال إلى مستقبل قائم على الطاقة المستدامة؛ وهي تعد مركزاً عالمياً، ومنصةً رئيسيةً للتعاون الدولي، وملتقى لرواد السياسة والتكنولوجيا والموارد والمعرفة المالية المتخصصة في مجال الطاقة المتجددة. وتعمل الوكالة على تشجيع اعتماد واستخدام جميع أشكال الطاقة المتجددة على نطاق واسع ومستدام بما فيها الطاقة الحيوية، والطاقة الحرارية الجوفية، والطاقة المائية، وطاقة المحيطات، والطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، وذلك في إطار سعيها المتواصل لتحقيق التنمية المستدامة، وتعزيز سبل الحصول على الطاقة، وتحقيق أمن الطاقة، ودفع عجلة النمو الاقتصادي منخفض الكربون للوصول إلى مستقبل مزدهر.

© Press Release 2019