20 11 2018

بمشاركة مسؤولي 18 جهة حكومية وخاصة

دشن وزير الإسكان ماجد الحقيل نيابة عن وزير التجارة والاستثمار د. ماجد القصبي، كود البناء السعودي، وذلك خلال حفل أقيم بمشاركة عدد من أصحاب السمو والمعالي ومسؤولي أكثر من 18 جهة حكومية وخاصة وأكاديمية.

وقال وزير التجارة والاستثمار في كلمة ألقاها نيابة عنه رئيس اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي د. سعد القصبي: إن الكود عمل وطني سينعكس إيجابًا على مسيرة التنمية المستدامة في المملكة وفق مستهدفات رؤيتنا الطموحة 2030.

وأضاف القصبي لقد رسخت رؤية المملكة 2030، وتوجيهات سيدي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، نموذجًا جديدًا وفعّالًا في العمل التكاملي، مشيرًا إلى أن أعمال اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي تمثل أحد النماذج الوطنية المشرفة في العمل الجماعي، حيث تكاملت خلاله جهود أكثر من 18 جهة حكومية، وشارك فيه إنجازه فرق فنية وأكاديمية، وعمل على تطويره مختصون في مجالات متعددة.

وأوضح أن نظام تطبيق كود البناء السعودي أسند عددا من المهام التنظيمية والرقابية لعدد من الجهات، لضمان تطبيق فعّال وصحيح لمتطلبات واشتراطات الكود بما يعود بالنفع على المصلحة العامة، وسيتولى الزملاء في وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، والدفاع المدني، القيام بتلك المهام وفق ما حدده النظام، معبّرًا عن ثقته في أن يكون التكامل والتناغم في عمل الجهات المعنية بالتطبيق على نفس القدر من التميز والتعاون الذي شهدته أعمال اللجنة أثناء تطوير الكود.

من جهته قال وزير الشؤون البلدية والقروية م/ عبداللطيف آل الشيخ: إن كود البناء السعودي سيسهم بمشيئة الله في ضبط التنمية العمرانية بالمملكة وإيجاد بيئة حضرية مميزة بكافة المدن، وهو ثمرة جهود كبيرة للجهات الوطنية والحكومية المشاركة في اللجنة الوطنية لكود البناء، مشيرًا إلى إنشاء وزارة الشؤون البلدية والقروية وحدة مركزية لتطبيق الكود وتدريب منسوبيها على تطبيق متطلبات واشتراطات الكود.

فيما أكد وزير الإسكان على أن كود البناء السعودي سوف يلعب دورًا محوريًا في جودة الوحدات السكنية واستدامتها وحماية الأرواح والممتلكات، مشيرًا إلى أن وزارة الإسكان تتخذ من كود البناء السعودي مرجعًا لتوفر الاشتراطات والمعايير التي تحقق أهداف الوزارة في توفير مساكن ذات جودة بما يؤدي إلى تخفيض تكاليف التشغيل والصيانة. أما مدير عام الدفاع المدني الفريق سليمان العمرو فقال يعتبر تدشين الكود نقلة رائدة في مجال تطبيق معايير واشتراطات ومواصفات السلامة في المباني والمنشآت في المملكة، وجاء ذلك يحقق معايير السلامة في المشاريع ويكون مرجعًا تشريعًا هامًا لجميع الجهات ويمنع الممارسات الخاطئة، وتخدم أهداف الجهات ذات العلاقة في التنفيذ والرقابة والمتابعة.

وأعرب نائب رئيس اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي د. نايف العبادي في كلمته عن تطلع اللجنة لأن يمثل هذا الكود المرجعية الفنية والعلمية لأعمال التشييد والبناء، بما يُمكّن هذ القطاع الهام من الإسهام في نمو وتنوع الاقتصاد الوطني وفق الرؤية الطموحة للمملكة 2030، وبما يرسخ الريادة الإقليمية للمملكة لكونه الكود الأساس لكود البناء الخليجي الذي يجري إعداده من قبل هيئة التقييس لدول مجلس التعاون الخليجي.

© Al Madina 2018