21 02 2017

 قررت لجنة عمليات السوق المفتوحة في البنك المركزي الأردني رفع سعر الفائدة الرئيس للبنك وأسعار الفائدة على أدوات السياسة النقدية الاخرى بواقع 50 نقطة أساس، اعتبارا من يوم غد الأربعاء.

ويأتي قرار اللجنة في ضوء متابعة البنك المركزي الأردني للتطورات الإقتصادية والنقدية، المحلية والإقليمية والعالمية، وانسجاما مع التطورات بأسعار الفائدة في أسواق المال الاقليمية والعالمية وتوقعاتها المستقبلية، وحرصا منه على تعزيز تنافسية وجاذبية الموجودات المحررة بالدينار، والحفاظ على الاستقرار النقدي والمصرفي.

وبموجب القرار يصبح سعر الفائدة الرئيس للبنك المركزي (اتفاقيات إعادة الشراء لأجل اسبوع) 3.25 بالمئة سنويا، وسعر فائدة نافذة الإيداع للدينار لليلة واحدة 2.25 بالمئة سنويا.

كما يصبح سعر فائدة شهادات الايداع لأجل اسبوع ضمن المدى 3 إلى 3.25 بالمئة سنويا، وسعر فائدة اتفاقيات اعادة الشراء لليلة واحدة 4 بالمئة سنويا.

وبموجب القرار يصبح سعر اعادة الخصم 4.25 بالمئة سنويا.

ولضمان استمرار توفير التمويل بشروط مناسبة وميسرة للقطاعات الحيوية، وخاصةَ المشروعات الصغيرة ومتوسطة الحجم، قرر البنك المركزي الإبقاء على سعر فائدة برامج اعادة التمويل لديه الموجهة بشكل خاص نحو قطاعات: الصناعة والسياحة والزراعة والطاقة المتجددة وتكنولوجيا المعلومات دون تغيير، لتبقى عند 1.75 بالمئة للمشروعات داخل محافظة العاصمة، و1 بالمئة للمشروعات في باقي المحافظات، وإبقاء آجال التمويل التي تصل لعشر سنوات كما هي.

وقال البنك المركزي أنه سيستمر بمتابعة التطورات الاقتصادية، المحلية والإقليمية والدولية، واتخاذ كل ما يلزم من اجراءات نقدية ومصرفية لتعزيز الاستقرار النقدي والمصرفي وخلق بيئة جاذبة للاستثمار المحلي والاجنبي، وتمكين الاقتصاد الوطني من تحقيق معدلات نمو مناسبة.

© Jordan News Agency - Petra (Arabic) 2017