نفى الرئيس المدير العام لسوناطراك، عبد المومن ولد قدور، أن تكون الشركة قد اشترطت على الشركة الأمريكية  اكسون موبيل  استغلال الغاز الصخري في الجزائر مقابل شراء مصفاة  أوغوستا  بإيطاليا.

فند ولد قدور وجود أي شروط غير معلنة بين سوناطراك والشركة الأمريكية  اكسون موبيل  في صفقة شراء مصفاة  اوغوستا  بإيطاليا التي كانت مملوكة للشركة الأمريكية، موضحا خلال الندوة الصحفية التي عقدها أمس بمقر المجمع بالعاصمة، أن سوناطراك لم تشترط على الشركة الأمريكية استغلال الغاز الصخري في الجزائر مقابل شراء مصفاة  اوغوستا .

طالب ذات المسؤول الصحافة الوطنية بعدم الوقوع في فخ تأويل المعلومات التي تنشر حول وضعية المجمّع العمومي  سوناطراك ، قائلا في هذا الصدد، إنه سيتم عقد ندوات دورية كل 3 أشهر مع الصحافة الوطنية لتقديم المعلومات والأرقام حول وضعية المجمع، محذرا من تحطيم صورة سوناطراك إعلاميا، في إشارة إلى الانتقادات التي تعرضت لها الشركة في الفترة الأخيرة.

من جهة أخرى، ذكر الرئيس المدير العام لمجمع  سوناطراك ، أن المجمع يعمل على تلبية حاجيات السوق الوطنية بعد استيلام وحدة تكرير المحروقات سيدي ياسين قبل نهاية السنة والانتهاء من مشروع وحدة تكرير المحروقات بحاسي مسعود قبل نهاية 2019، قائلا إن المجمع يعمل على تقليص نسبة استيراد المواد الطاقوية، مشيرا إلى أنه سيتم تسليم مشروع وحدة تكرير المحروقات بسيدي ياسين في العاصمة، قبل نهاية السنة.

كشف ولد قدور عن إطلاق الشركة للمناقصة الخاصة بوحدة تكرير المحروقات لحاسي مسعود الأسبوع الماضي، حيث ستتكفل الوحدة بإنتاج 50 مليون طن من المحروقات المكررة، مؤكدا أنه مع شروع هاتين الوحدتين في الإنتاج قبل نهاية سنة 2019، سيتم تحقيق الاكتفاء الذاتي من هذه المادة ووقف استيرادها .

في الصدد ذاته، أكد ولد قدور أن سوناطراك ليس لديها خطط لشراء المزيد من مصافي التكرير الأجنبية بعد شراء مصفاة أوغوستا في إيطاليا، موضحا أنه لا توجد خطة في الوقت الراهن لشراء أي مصفاة أخرى في الخارج.

 

© المحور 2018