20 03 2018

أعلن رئيس وأعضاء المجلس البلدي في أمانة الأحساء، مواعيد ونسب إنجاز 4 جسور وأنفاق في مدينتي الهفوف والمبرز، التابعتين للأحساء، وذلك طبقا لتقديرات مهندسي الأمانة.

 تطوير البنية التحتية

وصف رئيس المجلس البلدي لأمانة الأحساء الدكتور أحمد البوعلي، مساء أول من أمس، خلال كلمته في ندوة بعنوان «المجالس البلدية.. الواقع والمأمول»، في منتدى أحمدية المبارك في الأحساء، وأدارها عضو هيئة التدريس في جامعة الملك سعود للعلوم الصحية في الأحساء الدكتور نايف آل الشيخ مبارك، ضاحية هجر بـ«المنكوبة»، ووضعها لا يَسُر، على حد قوله، وأن قرار السماح بالبناء في الضاحية لم يكن قرارا صائبا، وأن الإصلاح "تطوير البنية التحتية" يتطلب وقتا، وأن هناك ميزانية مالية لذلك، ووعد بزيارة الضاحية برفقة وفد من أعضاء المجلس، للوقوف ميدانيا على احتياج الأحياء في الضاحية. وأضاف أن المجلس يعتزم إجراء لقاء مع وزير النقل الدكتور نبيل العامودي، لنقل هموم مرتادي طريقي العقير - الأحساء، كاشفا إقرار المجلس للموازنة المستقبلية لعامي 1440-1441، وتحديد أولويات المشاريع، لافتا إلى أن المجلس البلدي في النسختين السابقتين، وجّه بسحب مشاريع بلدية متعثرة، مبينا أن المجلس في دورته الحالية، يتجه إلى تنفيذ لقاء كل شهر بالمواطنين، وذلك من باب شفافية العمل في المجلس، وعقد لقاء دوري خلال اللجان أسبوعيا.

وشدد على أن التصحر يزداد في الواحة، بسبب 6 آلاف استراحة منتشرة في الواحة، لتشكل 3 أخطار: أمنية، واقتصادية، واجتماعية.

وكشف نائب رئيس المجلس مصطفى الحميد، خلال كلمته في الندوة، صدور قراري ربط فسح الكهرباء للمنشآت التجارية والسكنية بالتشجير، والالتزام بكود البناء الشامل لوصل ذوي الاحتياجات الخاصة، وإعطاء المنشآت التجارية والسكنية القائمة فترة زمنية لتعديل أوضاعها بالتشجير وكود البناء الشامل، لافتا إلى أن المجلس يتابع أعمال مشروع تهيئة مضامير المشي في الأحساء لذوي الاحتياجات الخاصة، خلال الشراكة المجتمعية.

---------3 انتقادات

وجّه رئيس اللجنة الفنية في المجلس عبدالله النشوان، خلال كلمته في الندوة، 3 انتقادات للمجالس البلدية في المملكة، وهي: محدودية الصلاحية، عدم تفرغ الأعضاء والتزامهم بمسؤوليات أخرى، العدد الكبير للأعضاء في المجلس، والذي يصل إلى 30 عضوا في أمانات المناطق، و24 عضوا في أمانات المحافظات.

وذكر أن المقاول المنفذ لمشروع جسر حي اليحيى، يعمل على قدم وساق في المشروع، لتركيب 320 كتلة خرسانية من الجسور، واصفا انتشار الاستراحات في الواحة الزراعية بزيادة 4 آلاف استراحة خلال 8 أعوام، وتحول المزارع في الواحة إلى مخططات سكينة وتجارية، بالخلايا السرطانية التي تنخر في الواحة نخرا شديدا، والسبب في ذلك إقرار تصميم النطاق العمراني لـ2050م في الأحساء، والذي أسهم في تجرؤ البعض على الواحة كثيرا، وتحوُّل هذه المزارع إلى مخططات سكنية وتجارية.

وقال عضو المجلس الدكتور صالح التركي: إن الجهاز التنفيذي في أمانة الأحساء يبحث حاليا عن مستثمر لإنشاء سوق خضار في الهفوف، بديلا عن الموقع الحالي القريب من حي الصالحية في الهفوف.

الجسور الجديدة

1- إنجاز 80% من أعمال نقل سكة الحديد إلى خارج النطاق السكني غرب الأحساء

2- الانتهاء من أعمال مشروع تقاطع طريق الملك عبدالله «الدائري الداخلي» مع طريق الملك فهد «طريق الظهران»، بمحاذاة المؤسسة العامة للري نهاية ذي الحجة المقبل

3- الانتهاء من أعمال مشروع تقاطع طريق الملك فهد مع طريق الملك عبدالله "الضلع الشرقي" في حي اليحيى بعد 17 شهرا

4- الانتهاء من أعمال مشروعي جسري «القصور الملكية في حي محاسن»، بتقاطع طريق الملك عبدالله «دائري الهفوف والمبرز» مع طريق مكة المكرمة، وتقاطع طريق الملك عبدالله مع طريق صلاح الدين قريبا، ونسبة الإنجاز 80% وافتتاحهما قريبا

© Al Watan 2018