الدول الخليجية تُقلّص حيازتها من السندات الأميركية وتتصدرها السعودية بحيازة 176 مليار دولار

الصين أكبر حائزي السندات الأميركية بحيازة 1151 مليار دولار

السندات الأميركية تعادل 7.3% من أصول «السيادي الكويتي»

رفعت الكويت حيازتها من سندات الخزانة الأميركية خلال شهر سبتمبر الماضي بنسبة 0.8% على أساس شهري.

وبحسب البيانات المنشورة على موقع وزارة الخزانة الأميركية بلغت قيمة حيازة الكويت من السندات 43.8 مليار دولار مقابل 43.6 مليار دولار في أغسطس السابق.

وعلى الأساس السنوي فقد قفزت حيازة الكويت من سندات الخزانة الأميركية بنسبة 15.3% علما بأنها كانت تبلغ 38 مليار دولار في سبتمبر 2017.

وتنوع الكويت من محفظة السندات الأميركية ما بين سندات قصيرة الاجل بقيمة 4.35 مليارات دولار فيما تبقى النسبة الاكبر من السندات طويلة الاجل بقيمة 39.4 مليار دولار.

وجاءت الكويت في المركز الثالث عربيا بعد السعودية التي احتلت المركز الاول عربيا باستحواذها على سندات أميركية بقيمة 176 مليار دولار وتتبعها الإمارات بقيمة 59.9 مليار دولار.

وبذلك تكون الكويت خالفت باقي دول الخليج حيث خفضت كل من السعودية والامارات حيازتهما من السندات الأميركية.

الصين بالصدارة عالمياً

وعلى المستوى العالمي فقد احتلت الصين المركز الاول بالاستحواذ على سندات أميركية بقيمة 1151 مليار دولار رغم تراجعها مستويات أغسطس الماضي البالغة 1165 مليار دولار.

وجاء في المركز الثاني اليابان بـ 1027.9 مليار دولار، وثالثا جاءت البرازيل بـ 316.9 مليار دولار.

وبصفة عامة فقد بلغ حجم سندات الخزانة الأميركية بنهاية سبتمبر الماضي 6223.9 مليار دولار مقارنة بـ 6301.9 مليار دولار في الشهر المناظر من عام 2017 أي بانخفاض يبلغ 78 مليار دولار بنسبة 0.02%.

ويتوقع أن يرتفع العائد على السندات الأميركية التي تصل إلى 2.6% على السندات قصيرة الأجل لفترة عام واحد وتزداد تدريجيا حتى تصل إلى 3.2% على سندات لفترة 30 عاما.

وتمثل السندات الأميركية 7.3% من إجمالي استثمارات الصندوق السيادي الكويتي البالغة 592 مليار دولار حسب تقديرات وكالات التصنيف الائتماني العالمية.

ووفقا لتصريحات العضو المنتدب السابق للهيئة العامة للاستثمار التي تدير الصندوق السيادي للبلاد يبلغ حجم استثمارات الكويت في أسواق السندات الدولية بين 100 و150 مليار دولار.

ويأتي تراجع الاستحواذ على السندات الأميركية بشكل عام الى تراجع العائد على سندات الخزانة الأميركية وذلك بعد تصريحات رئيس الاتحاد الفيدرالي التي أشارت الى مخاوف تباطؤ النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة، حيث تراجع العائد على سندات الخزانة اجل عامين الى 2.813% كما انخفض العائد على سندات الخزانة لأجل 10 سنوات الى 3.074% بمقدار 4.2 نقاط أساس.

حقائق عن السندات

- يتم احتساب الفائدة على السندات بمعادلة تتكون من شقين، احدهما ثابت والآخر متغير (عادة يكون الجزء المتغير فائدة السندات الأميركية).

- يتم الإعلان عن سعر السند أثناء التداول بعد الإصدار بنسبة مئوية من سعر الإصدار (101% تعني ان سعر السند يتم تداوله بأعلى من سعر الإصدار).

- توجد علاقة عكسية تربط سعر السند بالعائد عليه، حيث كلما ارتفع السعر يتم احتساب الفائدة نسبة إلى سعر أعلى وهو ما يخفض العائد والعكس في حالة انخفاض السعر (باعتبار ثبات الفائدة).

© Al Anba 2018