23 02 2017


صنفّت شركة «موف هوب» الكويت بين أغلى 20 دولة في العالم بحسب دراسة صدرت عنها مؤخراً.

وتستند الشركة في تقييمها على مجموعة من تكاليف المعيشة كأسعار البقالة، والمواصلات، والفواتير، والمطاعم، وإيجارات السكن في كل بلد. من ثم تقوم بجمع هذه الأرقام ضمن مؤشر، يستخدم مدينة نيويورك المعروفة بغلائها كمعيار قياسي.

ويبلغ مجموع نقاط مدينة نيويورك 100 نقطة، وتصنف البلدان على هذا الأساس. وفقاً لذلك، كلما زادت نقاط كل دولة عن 100 في المؤشر، كانت أغلى بكثير من نيويورك، في حين تدل النقاط الأقل على أنها أقل تكلفة من نيويورك.

في هذا الصدد، جاءت الكويت في المرتبة 18 كأغلى بلدان العالم، وسجلت على المؤشر 57.31 نقطة، وقالت الدراسة إن الدينار الكويتي واحد من أقوى العملات في العالم.

في غضون ذلك، تضمن المؤشر دولتين عربيتين إلى جانب الكويت، هما قطر التي حلت في المرتبة التاسعة عالمياً مسجلة 68.06 نقطة على المؤشر، ودولة الإمارات العربية المتحدة التي حلت في المرتبة الثامنة عالمياً من حيث الغلاء مسجلة 68.09 نقطة.

ولفتت الدراسة إلى أنه ورغم ارتفاع الأجور في قطر، حيث تستقدم عمالة ماهرة من الخارج، فإن غلاء المعيشة فيها يقضي على هذه الميزة. بالمقابل، أشارت إلى أن الإمارات مشهورة كموطن للأثرياء والمشاهير، لكن الغلاء في مدينتي أبوظبي ودبي هو الأعلى. من ناحيتها، احتلت برمودا المركز الأول كأغلى بلد في العالم، تلتها سويسرا، ثم هونغ كونغ، وأيسلندا في المرتبة الرابعة، تلتها سنغافورة خامساً، ثم النرويج سادساً، والبهاما سابعاً، ثم الإمارات، تليها قطر، ولوكسمبورغ عاشراً.

© Al Qabas 2017