06 02 2019

النسخة التاسعة عشر من المعرض الرائد في مجال التوظيف تدعم جهود الإمارات الرامية إلى زيادة معدلات التوطين بنسبة 200% من خلال تقديم منصة للشباب الإماراتي تحثهم على استكشاف مسارات مهنية متنوعة في القطاعين العام والخاص

دبي، الإمارات العربية المتحدة: تنطلق فعاليات النسخة الـ19 من معرض الإمارات للوظائف، المعرض الرائد في مجال تدريب وتوظيف المواطنين الإماراتيين، في الفترة الممتدة بين 19-21 مارس 2019 في مركز دبي التجاري العالمي، والتي تهدف إلى دعم مساعي الدولة الاستراتيجية على صعيد التوطين من خلال تمكين الجيل الجديد من قادة القطاعات المختلفة.

وتأتي نسخة المعرض لعام 2019 تحت رعايةٍ كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وتنسجم أهدافها مع تطلعات القيادة الرشيدة المتمثلة في إطلاق صاحب السمو لوثيقة الخمسين والتي تضم 8 مبادئ أساسية تهدف إلى ضمان استمرار مسيرة التقدّم والازدهار في الدولة.

ويحتل الشباب الإماراتي مكانة بارزة في رؤية سموّه، مع وعد "بالاستثمار وابتكار أصول قيمة" للأجيال القادمة، إلى جانب الالتزام بمواصلة "رعاية ألمع العقول الكفيلة بتقديم أفكار مبتكرة". كما وأطلق سموه سلسلة استراتيجيات متكاملة خلال اجتماع مجلس الوزراء الذي عُقد أخيرا، وذلك بهدف زيادة معدلات التوطين بنسبة 200% في غضون عام؛ حيث شمل ذلك تعزيز دور الصندوق الوطني لتنمية الموارد البشرية.

ولتحقيق هذا الهدف، تقدم الدورة الجديدة للمعرض منصة مثالية تجمع أكثر من 100 من الشركات العارضة من القطاعين العام والخاص التي تتيح آلاف الأدوار المهنية المتنوعة إلى مجموعة من الزوار المحتملين يفوق عددها 18 ألف باحث عن العمل، معظمهم من خريجي المدارس الثانوية والجامعات والساعين إلى تغيير وظائفهم لضمان مسار وظيفي أفضل.

ويشهد "معرض الإمارات للوظائف 2019" مشاركة العديد من الجهات المتنوعة، ومنها مركز محمد بن راشد للفضاء، ومجموعة الإمارات، والاتحاد للطيران، وشركة 'اتصالات'، وشركة الاتصالات المتكاملة 'دو'، ومجموعة الرستماني، ودائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، بالإضافة إلى أكثر من 30 إدارة حكومية.

اهتمامات القطاع الخاص

لا يزال التوطين في القطاع الخاص يمثل مجال التركيز الرئيسي لحكومة الإمارات العربية المتحدة، كما يتضح من الجهود المتواصلة لمجموعة عمل التوطين، ولهذا سيرحب معرض الإمارات للوظائف بشركات القطاع الخاص، بما فيها 'جميرا انترناشيونال'، وماجد الفطيم، وجامعة نيويورك أبوظبي، وموانئ دبي العالمية والكثير غيرها.

وبشكلٍ عام، ستمثل شركات القطاع الخاص والعام المشاركة في المعرض مجموعة من القطاعات، بما في ذلك النفط والغاز، والخدمات المصرفية، والتأمين، والضيافة، وخدمات الطيران التي تتضمن الملاحة الجوية، والصحة، والسلع، والتعليم، والاتصالات، وغيرها العديد.

وبهذه المناسبة، قالت السيدة أسماء الشريف، مديرة معرض 'الإمارات للوظائف 2019': "تواصل مختلف الإدارات في دولة الإمارات رحلتها الدائمة في البحث عن المواهب والكوادر الوطنية رفيعة المستوى لدعم طموحاتها الرامية إلى بناء اقتصاد تنافسي وقائم على أسس المعرفة والابتكار، وذلك بما ينسجم مع سياسات التوطين التقدمية التي تنتهجها الحكومة الإماراتيّة. واستناداً إلى مسيرته الحافلة بتوفير فرص التطوير المهني للمواطنين الإماراتيين على مدى عشرين عاماً، سيوفر معرض 'الإمارات للوظائف 2019' فرصاً قيّمة لتحقيق التقدم الوظيفي لدى العديد من الإدارات والجهات الحكوميّة، بالإضافة إلى مجموعة واسعة من مجالات التوظيف في القطاع الخاص، بما يشمل التمويل، والأمن، والرعاية الصحية، والسياحة، والخدمات اللوجستية والعلوم، والطيران، والاتصالات".

تكافؤ الفرص

تشير إحصائيات الحكومة الإماراتيّة إلى أن النساء يشكلن حالياً نسبة 66% من حجم القوى العاملة في القطاع العام، تشغل 30% منهن مناصب قيادية. وسيسلّط معرض 'الإمارات للوظائف' الضوء على أهميّة تمكين المرأة عبر جميع القطاعات، وذلك من خلال شراكته مع منصة 'مامز آت وورك' (Mums@Work) الإلكترونية المخصصة للبحث عن الوظائف عبر الإنترنت، والتي تهدف إلى تعزيز تواصل الأمهات مع الجهات التي تُقدّم فرص عملٍ مرنة. وخلال فعاليات المعرض، ستستضيف هذه المنصة سلسلة من ورش العمل المخصصة للكوادر النسائية، وذلك بهدف استقطاب المزيد من النساء اللواتي يُفضلن العمل بشكلٍ مستقل.

وأضافت الشريف: "من المهم أن نواصل تهيئة سبل التقدّم الوظيفي للشابات لضمان حصولهنّ على الخبرات والمهارات اللازمة لتولي أدوار قيادية رفيعة في المستقبل. ومن الضروري أن نتذكر دوماً الجهود التي تبذلها قيادتنا الرشيدة لتحقيق الأهداف طويلة الأمد لدولة الإمارات، وخاصة على صعيد مضاعفة تمثيل المرأة في المجلس الوطني الاتحادي، الجهة البرلمانية الممثلة لشعب دولة الإمارات أمام الحكومة الاتحادية، أو تشجيع المزيد من النساء على المشاركة في النظام القضائي للدولة؛ يتوجب علينا أيضاً الاستمرار بتوفير المسارات المهنية الصحيحة للنساء اللواتي يطمحن لدخول سوق العمل على أوسع نطاق. وسيثمر ذلك عن نجاح سيدات الأعمال والموظفات المؤهلات في تولي المزيد من المناصب القيادية".

بدورها، تؤكد مريم آل علي، رئيسة قسم التوطين والعلاقات الحكومية في 'بنك المشرق'، على أن المرأة الإماراتية تعتبر أكثر انفتاحاً لمواجهة التحديات المهنية، وتقلّد أدوارٍ جديدة في قطاعات متنوعة مثل الطيران والنفط والغاز والأعمال المصرفية.

وقالت آل علي في هذا السياق: "نشهد اليوم انحساراً كبيراً في العقبات المتعلقة بالمساواة بين الجنسين في جهات العمل على مستوى الإمارات، لا سيما بالتوازي مع دخول المزيد من النساء الإماراتيات إلى سوق العمل، واكتسابهن المزيد من الخبرات التي تمنحهن المزيد من الصلاحيات وفرصاً أكبر في شغل المناصب والأدوار القيادية. وتُرسي دولة الإمارات معايير استثنائيّة على صعيد التمكين وتعزيز التوازن بين الجنسين في أماكن وجهات العمل، وقد أصبحت المرأة الإماراتية تشغل اليوم المزيد من مناصب صُنع القرار، وهو يمثل دليلاً دامغاً على جهودها الدؤوبة وقدراتها المتميّزة".

تبنّي التكنولوجيات الحديثة

ويوفر المعرض مجموعة متميزة من حلول التكنولوجيا التي ستسهم في إثراء تجارب الزوار خلال معرض 'الإمارات للوظائف 2019'. فعلى سبيل المثال، ستساعد 'سندس تكنولوجي' في فسح المجال أمام المرشحين للتواصل مع العارضين بشكلٍ سهل ومبسط؛ حيث ستتيح الأجهزة اللوحية المتوفرة في الأجنحة تبسيط ورسم ملامح رحلة الباحثين عن العمل في المعرض. كما سيكون بإمكانهم إيصال سيرهم الذاتية عبر تقنيات 'بوت'، وبالتالي استعراض خبراتهم وإمكاناتهم أمام الجهات العارضة. من جهة ثانية، سيسهم حل 'تيستيلو'، وهو أداة تقييم متطوّرة ومصممة خصيصاً لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، في تمكين الشركات المشاركة من إعداد اختبارات على أرض المعرض، وإجراء اختبارات للمرشحين قُبيل انعقاد المعرض، وذلك لتبسيط عملية التوظيف وإتاحة فرص وصول أفضل للمتقدمين المناسبين.

وتشتمل المزايا الأخرى ذات القيمة المضافة في معرض 'الإمارات للوظائف 2019' على استضافة معرض (OlivTalent Hunt) بالشراكة مع منصة 'أوليف'، وهي بوابة إلكترونية لتدريب وتوظيف الخريجين. وسيتيح ذلك للزوّار إجراء مقابلات مباشرة وسريعة مع مدراء ومسؤولي التوظيف من الجهات العارضة الرئيسية.

وتجدر الإشارة إلى أن معرض 'الإمارات للوظائف 2019' مُتاح حصرياً للمواطنين الإماراتيين وأخصائيي الموارد البشرية. يفتح المعرض أبوابه من الساعة 10:00 صباحاً - 18:00 مساءً خلال الفترة الممتدة من 19 - 21 مارس. للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.careersuae.ae.

-انتهى-

نبذة عن معرض الإمارات للوظائف 2019

www.careersuae.ae

تُقام فعاليات الدورة الـ19 من معرض 'الإمارات للوظائف' بين 19-21 مارس 2019 في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، وذلك بالتعاون مع مجموعة 'تنمية'، وكليات التقنية العليا، وجامعة زايد، وجامعة الإمارات العربية المتحدة.

ويُعتبر معرض الوظائف، حدثاً ذو أهمية بالغة، يسهم في تمكين مواطني دولة الإمارات، من ذوي الكفاءات في جميع المجالات، من إجراء لقاءات مباشرة مع مسؤولي التوظيف ومديري الموارد البشرية في كبرى المؤسسات والشركات. وقد تم تصميم المعرض بهدف إتاحة الفرصة أمام الباحثين عن عمل للاطلاع على العديد من فرص التدريب والتوظيف، علاوة على إتاحة الإمكانيات الفريدة للتواصل والحصول على الوظائف، والتعرف على الشركات ومقابلة مسؤولي التوظيف، وتقديم طلبات الحصول على الوظائف الشاغرة، وفرص التدريب الداخلي.

ويتيح المعرض الفرصة أمام المواطنين للحصول على معلومات بشأن:

·     فرص العمل المتاحة لدى الشركات والمؤسسات ومعلومات عامة عن هذه الجهات

·      معلومات عن سوق العمل والقطاعات المتنوعة

·      فرص التدريب والتعليم المتوفرة في سوق العمل

نبذة عن مركز دبي التجاري العالمي

 www.dwtc.com

يقدّم مركز دبي التجاري العالمي، بصفته الجهة المنظّمة لمعرض 'الإمارات للوظائف 2019'، خبرةً تزيد 38 عاماً في تقديم الفعاليات العالمية في الشرق الأوسط، ويوفر خبرةً لا تُضاهى ومعرفةً عميقةً بالأسواق للعارضين المحليين والإقليميين والدوليين. ويعمل فريقنا على تنظيم أكثر من 20 فعالية من أكبر وأنجح المعارض الدولية والإقليمية في المنطقة، مقدّمين بذلك المنصة المثالية لتطوير الأعمال في الشرق الأوسط.

وقد أسهم التزامنا بالابتكار المستمر في تطوير قطاع المعارض ودعم النمو السريع لمجموعة واسعة من معارض التبادل التجاري والمعارض الموجهة للمستهلكين، كما ساعدنا في ضمان رضا العارضين والزوار. ويعمل مركز دبي التجاري العالمي مع أشهر المؤسسات التجارية والجمعيات الصناعية للتأكد من تقديم جميع المعارض للقيمة الكاملة المرجوة منها وبنائها وفق الاحتياجات الحقيقية لقطاعاتها المحددة.

للمزيد من المعلومات، يرجى التواصل مع:

ديكشا تشادا / رنين حمدون

أكشن جلوبال كوميونيكيشنز

هاتف: +971 (50) 950 6564 / +971 (0)50 282 4978

البريد الإلكتروني: careersuae@actionprgroup.com

© Press Release 2019