من إيهاب فاروق

القاهرة 20 مارس آذار (رويترز) - قال أشرف عز الدين عبد الفتاح العضو المنتدب لشركة الفطيم العقارية المصرية اليوم الثلاثاء إن شركته ستستثمر نحو 30 مليار جنيه (1.71 مليار دولار) في مشروع "كايرو فستيفال سيتي" حتى 2023.

يأتي ذلك مقارنة مع تقديرات سابقة للشركة بأن تتراوح التكلفة الاستثمارية للمشروع العقاري العملاق بين 15 و17 مليار جنيه.

وقال عبد الفتاح خلال مؤتمر صحفي بالقاهرة إن ثلث تلك الاستثمارات سيأتي عبر قروض والباقي ستموله الشركة ذاتيا مضيفا أن نسبة تنفيذ المشروع ككل بلغت 60 بالمئة وأن الشركة أنفقت 12 مليار جنيه فيه حتى الآن.

وأشار إلى أن الجزء السكني من المشروع مقام على مساحة 1.133 مليون متر مربع وأن من المقرر الانتهاء من الجزء الفندقي هذا العام بتكلفة استثمارية قدرها أربعة مليارات جنيه. وتبلغ المساحة المخصصة للجزء الفندقي 41 ألفا و600 متر مربع من المشروع ككل وفقا لبيانات الشركة.

وردا على أسئلة لرويترز، قال عبد الفتاح إن مبيعات الشركة المتوقعة لهذا العام تبلغ 4.5 مليار جنيه مقارنة مع 2.9 مليار جنيه في العام الماضي. أضاف أن استثمارات شركته هذا العام ستبلغ 2.5 مليار جنيه مقابل 1.8 مليار العام الماضي.

كانت الشركة قد بدأت العمل في مشروع كايرو فستيفال سيتي الواقع في التجمع الخامس بشمال شرق القاهرة عام 2008. ويقام المشروع على مساحة ثلاثة ملايين متر مربع ويضم مركزا تجاريا ومنطقة إدارية وفنادق ومدارس ومنشآت طبية ووحدات سكنية.

كما أشار إلى أن الشركة تعتزم طرح أربعة مشروعات هذا العام تنقسم إلى مشروعين سكنيين وآخرين إداريين في كايرو فستيفال سيتي بتكلفة 7.5 مليار جنيه ومبيعات متوقعة 15 مليار جنيه مضيفا أن المشروعات الأربعة ستنتهي ويتم تسليمها خلال ثلاث سنوات.

وأردف قائلا أن شركته ستبدأ بناء فندق خمس نجوم بطاقة 270 غرفة و50 شقة فندقية على أن ينتهي خلال 2023.

أضاف أن الشركة ستضيف 27 ألف متر مربع لمساحة مركز التسوق بمشروع كايرو فستيفال سيتي لتصل مساحته إلى 222 ألف متر مربع وأن التوسعات ستبدأ في عام 2019 على أن تنتهي في عام 2023 بتكلفة تزيد عن مليار جنيه.

وعزا التوسع إلى "زيادة الطلب" مضيفا أن نسبة إشغال المتاجر في مركز التسوق بلغت 95 بالمئة.

يضم مركز التسوق بالمشروع أول فرع في مصر لسلسلة متاجر إيكيا السويدية المتخصصة في الأثاث وذلك على مساحة 32 ألف متر مربع ومتجرا لكارفور على مساحة 11 ألف متر مربع تقريبا ومجمعا لقاعات العرض السينمائي ومناطق ترفيهية ومجموعة من المحلات التجارية.

كان مسؤول في الشركة قال في سبتمبر أيلول الماضي إنها وقعت اتفاقا لاقتراض 1.25 مليار جنيه مع أربعة بنوك في مصر لتمويل جزء من المرحلة الثانية من مشروع كايرو فستيفال سيتي.

(الدولار = 17.5 جنيه مصري)

 

 

(إعداد معتز محمد للنشرة العربية - تحرير أحمد إلهامي)