يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، عبر شبكة الفيديو كونفرانس، محطتي تحلية مياه البحر بمدينة أبورديس وبالعاصمة طور سيناء التي تبلغ طاقتها 30 ألف متر مكعب، وذلك في إطار خطة الدول لتنمية شبه جزيرة سيناء وجعلها مناطق جذب للإقامة حيث تستهدف الدولة توطين 2 مليون مواطن.

كما يتم افتتاح محطة تحلية العاصمة طور سيناء، لتغذية الإسكان الاجتماعي الجديد ودعم منظومة المياه بالطور وجامعة الملك سالمان ودعم مدينة شرم الشيخ عن طريق الخط الناقل للمياه من الطور إلى شرم الشيخ.. وتكلفة إنشاء المحطة بلغت 554 مليون جنيه شاملة خطوط مياه رئيسية بطول 18 كيلو متر قطر 500 مم.. وتعد محطة تحلية المياه بالطور أول المحطات التي تم تنفيذها ضمن مشروع إنشاء 8 محطات تحلية كبيرة بجميع مدن محافظة جنوب سيناء من رأس سدر حتي طابا.

من جانبه أكد المهندس جمال عبد الصبور، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بجنوب سيناء، أن محطة تحلية مياه البحر بالعاصمة طور سيناء بطاقة 30 ألف متر مكعب / يوم تم الانتهاء من كافة الأعمال بها، التي تعد ضمن أكبر مشروع لمياه الشرب، بمحافظة جنوب سيناء.

وأوضح عبد الصبور، أن المشروع يشتمل على عدد 5 آبار مياه شرب، بسهل القاع، بخطوط ربط خزان مياه سعة 5 آلاف متر مكعب، خطوط مياه قطر 500 من بطول 21 كيلومترًا.

وأشار عبد الصبور، إلى أن المحطة تعتمد على أحدث تكنولوجيا تحلية مياه البحر، بنظام التناضح العكسي، وتتكون من عدة مراحل المرحلة الأولى: المآخذ البحري المفتوح من مياه خليج السويس، نطاق الطور، ويعتمد على خطوط سحب من البحر عن طريق طلمبات سحب عملاقة، وخزان للمياه المالحة يتم به المعالجة الأولية لمياه البحر للتخلص من أي عوالق ظاهرية في المياه مرحلة الفلاتر الميكرونية بمرور المياه تحت ضغط من الفلاتر الميكرونية قطر 1/250 ميكرون ليتم التخلص نهائيًا من أي شوائب في المياه المالحة قبل دخولها عنبر التحليه.

وتابع: “وحدة التحلية، تتكون من طلمبة ضغط عالٍ، يتم ضخ المياه لمجموعة الأغشية بضغط جو 70 بارًا، داخل مجموعة الأغشية والتي تتكون من مواد سليلوزية، تسمح بمرور المياه خفيفة الكثافة قليلة الملوحة، دون المياه عالية الملوحة، والتي يتم التخلص منها بمسارات، خاصة بها تتم عملية التحلية للمياه، ويتم تجميعها بمسارات خاصة بوحدات تجميع داخل كل وحدة يتم استخلاص المياه المحلاة، بنسبة 25%، من المياه المالحة تبدأ مرحلة تعقيم المياه المحلاة عن طريق أجهزة حقن إلكتروني لكل وحدة”.

وتابع: “يتم إضافة المعالجات الكيميائية للمياه المنتجة طبقًا لمعايير منظمة الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمية، يتم أخذ عينات لكل مرحلة وتحليلها كيميائيًا، داخل معمل المحطة المجهز بأحدث أجهزة التحاليل الكيميائية والبكتريولوجية، بعد الانتهاء من عملية التحلية ومراحل الاختبار يتم دخول المياه المنتجة لوحدة الكالسيت”.

وأكمل: “حدة الكالسيت تم تنفيذها لأول مرة بمحطة الطور وفيها يتم ضبط الرقم الهيدروجيني بمعنى تعادلية المياه بين الحمضية والقلوية وهو ما يعادل ماء النيل النقي والطعم المستساغ ويتم تخزين المياه المنتجة بخزانات المحطة وعددها 2 خزان كبير سعة 10000 متر مكعب”.

وأضاف: “يتم ضخ المياه للمدينة عن طريق رافع كبير من خلال عدد 3 خطوط عملاقة، قطر 500 مم، تم ربطها على خزانات بالمدينة، مياه الشرب المنتجة من المحطة تم اعتماد العينة من وزارة الصحة أهمها العكارة صفر الرقم الهيدروجين 7. 2 لا يوجد أملاح فوسفات ومنجنيز لا يوجد أي معادن ثقيلة التحليل البكتريولوجي صفر مجموع الأملاح المذابة 250 جزءًا في المليون”.

وأكد عبد الصبور أن شركة مياه الشرب والصرف الصحي بشمال وجنوب سيناء تولي اهتمامًا كبيرًا بجودة المياه المنتجة، وكذلك تقديم خدمة صرف صحي آمن بالتزامن مع محطة مياه الطور، تم البدء في تشغيل مشروع الصرف الجديد، والذي سيخدم مشروع الإسكان الاجتماعي بمدينة الطور.

© أموال الغد 2018