جدد ولي عهد البحرين دعوة رئيس الحكومة الإسرائيلي لزيارة المملكة، كما أعرب عن اهتمام بلده بالاستثمار في مصنع اللقاحات الذي تخطط تل أبيب لإقامته. 

وجاءت دعوة سلمان بن حمد سلمان بن حمد آل خليفة خلال اتصال هاتفي اليوم الخميس مع بنيامين نتنياهو بحسب ما نشره الحساب الرسمي لنتنياهو على تويتر.

وتأجلت مطلع شهر فبراير الجاري زيارة كانت مقررة لنتنياهو إلى البحرين والإمارات كانت بناء على دعوة قادة البلدين الخليجيين. وكان سبب التأجيل هو إجراءات تفرضها إسرائيل لكبح تفشي فيروس كورونا تشمل حظر أغلب رحلات الطيران من وإلى البلاد.

مصنع اللقاحات

واتفق نتنياهو و آل خليفة على أن تتم الزيارة في أول فرصة متاحة بحسب تطورات انتشار الفيروس. 

وقال ولي عهد البحرين، وفق تغريدة نتنياهو، إنه معني بالنظر في إمكانية انضمام البحرين إلى الاستثمار في مصنع اللقاحات المخطط إقامته في إسرائيل بمشاركة دول أخرى.

فيما ذكرت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية أنه تم خلال الاتصال بحث فرص الاستثمار المشترك في المجال الطبي بدون تحديد نوع الاستثمار، إضافة إلى التأكيد على أهمية مشاركة دول المنطقة في أي مفاوضات بشأن الملف النووي الإيراني وعلى أن تشمل هذه المفاوضات مواضيع أوسع تتعلق باستقرار المنطقة.

تطبيع بوساطة أمريكية

كانت البحرين وإسرائيل أعلنتا في سبتمبر الماضي تطبيع العلاقات بينهما بوساطة أمريكية، أعقب هذا توقيع البحرين والإمارات معاهدات سلام مع إسرائيل، لتصبحان أول دولتين في الشرق الأوسط تعترفان بإسرائيل منذ 26 عام، وفق بيانات رسمية وتقارير إعلامية.

للمزيد عن تطبيع علاقات الدول العربية مع إسرائيل اضغط هنا

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(تحرير أحمد فتيحة، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام