21 يناير كانون الثاني (رويترز) - تراجعت الأسهم السعودية تراجعا حادا اليوم الاثنين بفعل أسهم البتروكيماويات بينما هبطت معظم أسواق الخليج وتأثرت في معظمها بأسهم الشركات المالية.

ونزل المؤشر السعودي 1.3 بالمئة ويرجع ذلك في جزء منه إلى هبوط شركة البتروكيماويات السعودية كيان وسط أحجام تداول كبيرة رغم تقلص صافي الخسائر الربع سنوية بعد حساب الزكاة والضرائب إلى 110.9 مليون ريال (29.57 مليون دولار) من 220.3 مليون ريال قبل عام.

ونزل سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) أكبر شركة بتروكيماويات في المملكة 1.8 بالمئة ومصرف الراجحي 0.6 بالمئة.

وتتراجع الأسهم السعودية بعد بداية قوية هذا العام ومازال المؤشر مرتفعا ستة بالمئة منذ بداية السنة.

ونزل سهم السعودية لأنابيب الصلب أربعة بالمئة بعدما أعلنت عن خسائر صافية في الربع الأخير من 2018 مقارنة بتسجيل أرباح قبل عام. وأعلنت الشركة أنها منيت بخسائر صافية بعد حساب الزكاة والضرائب بلغت 100.6 مليون ريال مقارنة مع أرباح 15.7 مليون ريال قبل عام.

وفي دبي، نزل المؤشر 0.1 بالمئة بفعل الأسهم المالية وفقد سهم أكبر بنوك الإمارة، بنك الإمارات دبي الوطني، 0.9 بالمئة بعدما سجل مكاسب على مدى ثلاثة أيام عقب الإعلان عن نمو أرباح الربع الرابع عشرة بالمئة.

وفقدت أسهم العربية للطيران 1.2 بالمئة. وقالت الشركة الأسبوع الماضي إنها بدأت الاجراءات القانونية ضد عضو مجلس الإدارة السابق ومؤسس أبراج عارف نقفي. وقالت الناقلة الاقتصادية في وقت سابق إن لها انكشافا قدره 336 مليون دولار على شركة الاستثمار المباشر المتعثرة.

وخسر مؤشر قطر 0.3 بالمئة ونزل سهم صناعات قطر 0.8 بالمئة وفي الأسبوع الماضي خفض اتش.اس.بي.سي توصيته للسهم الي "خفض الوزن النسبي" من "احتفاظ" والسعر المستهدف إلى 115 ريالا من 125 ريالا.

ونزل مؤشر أبوظبي 0.2 بالمئة حيث فقد سهم بنك الخليج الأول 0.5 بالمئة.

(إعداد هالة قنديل للنشرة العربية - تحرير أحمد إلهامي)