أكد وزير الاتصالات وتقنية المعلومات م. عبدالله بن عامر السواحه تزايد الوعي الحكومي بإهمية أمن المعلومات وحمايتها من جميع القطاعات في الدولة وكذلك من القطاع الخاص، مشددا على أن هناك عمل بروح بفريق الواحد مع هيئة الأمن السبراني لحماية مقدرات المملكة وأصولها من أي طامع.

وقال في رد على سؤال لـ"الرياض" عقب تدشينه أمس برنامج الأمن السيبراني التدريبي للمبتدئين (cyber craft)، الذي تنظمه "STC حلول" التابعة لمجموعة STC، وبحضور محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات د. عبدالعزيز الرويس، والرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات السعودية م. ناصر بن سليمان الناصر، "هناك تكامل للجهود في شأن تحقيق أمن المعلومات، ونحن في وزارة الاتصالات مكملين لهيئة الأمن السبراني ووجهان لعملة وواحدة ونعمل مع جهات عدة لخدمة هذا الوطن بقدرات عقوله الشابة، خاصة أن أهم عنصر لرؤية المملكة 2030 هم العنصر البشري من شباب وشابات الوطن، وهم بحق ملمين بضرورة وأهمية الأمن السيبراني في وقتنا الراهن".

واضاف "نعمل على سد الفجوة بين احتياجات سوق العمل ومخرجات التعليم والتدريب عبر دعم وتبني كفاءت واعدة للذود عن أصول وطننا ومقدراته، وتعرفنا اليوم على واقع 150 طالب وطالبة من خريجي الثانوية من أعمار 16 تقريبا مؤهلين وبنسبة وعي عالية عقب إجراء اختبارات نوعية في الأمن السيبراني والذكاء اللاصطناعي وتحليل البيانات، ومعروف أن هذه التخصصات الثلاثة لها مستقبل واعد، ومثل هذه المبادرات ستنجح مع شركاء نجاح من الهيئات والشركات المختصة، ومنها stc التي نشكرها على إطلاق هذه المبادرة".

كما ثمن وزير الاتصالات مبادرة "STC حلول" بإطلاقها هذا البرنامج، الذي يسعى لبناء قدرات محلية واحترافية في مجال الأمن السيبراني بناءً على أفضل الممارسات والمعايير العالمية، للوصول بالمملكة إلى مصاف الدول المتقدمة في صناعة المعرفة التقنية الحديثة، مشيراً إلى أن أهداف البرامج تنسجم مع الطلب المتزايد للمتخصصين في الأمن السيبراني لا سيما وأن الخدمات في المملكة تشهد تحولاً رقمياً متسارعا وفقاً لمستهدفات رؤية المملكة 2030.

وعقب التدشين أكد الناصر بأن STC تضطلع بدورٍ محوريٍ في رؤية المملكة 2030 كممكن للتحول الرقمي في القطاعين الحكومي والخاص، مشيراً إلى أن شركة "STC حلول" تعمل من خلال هذا البرنامج على تأهيل الكوادر السعودية الشابة في الأمن السيبراني، الذي يشهد نمواً كبيراً في الطلب على خدماته محلياً وعالمياً ويعد أحد مسارات النمو لمجموعة الاتصالات السعودية وفق استراتيجية النمو والتحول الرقمي.

كما أشار الرئيس التنفيذي لـ"STC حلول" م. عمر النعماني إلى أن هذه المبادرة تعد الأولى من نوعها حيث أنها ركزت على فئة عمرية مهمة وهي فئة النشء، حيث أن تدريبهم في مجال الأمن السيبراني سوف يفتح لهم المجال لتحديد مسارهم التعليمي والمهني السليم في وقت مبكر، والاستفادة من طاقاتهم وإمكانياتهم بالشكل الصحيح.

وسُينفذ برنامج (cyber craft) الذي يستهدف تدريب أكثر من 150 طالب وطالبة في الرياض وجدة والخبر، بالتعاون مع شركتين عالميتين رائدتين في مجال التعليم الإلكتروني للأمن السيبراني، وسيخضع الطلاب والطالبات على لتدريب صيفي لمدة شهر، ينتهي بحصولهم على شهادة معتمدة.

© صحيفة الرياض 2018