من ألكسندر كورنويل

دبي 24 يونيو حزيران (رويترز) - أبلغت الاتحاد للطيران طياريها أنهم يستطيعون الانضمام لمنافستها طيران الإمارات بشكل موقت لمدة عامين وذلك في رسالة إلكترونية داخلية اطلعت عليها رويترز ليسهم تقليص عمليات الشركة التي مقرها أبوظبي في سد نقص الطيارين لدى طيران الإمارات في دبي.

وتعكف الاتحاد، التي أعلنت الأسبوع الماضي أنها منيت بخسائر سنوية 1.5 مليار دولار، على إصلاح عملياتها منذ 2016 وغيرت كبار المسؤولين التنفيذيين وتخلت عن مسارات غير رابحة وقلصت أسطولها.

ومن المرجح أن يساعد الاتفاق طيران الإمارات التي اضطرت لالغاء بعض الرحلات هذا الصيف بسبب نقص الطيارين. وكانت إدارة الشركة قالت إن العجز مشكلة قصيرة الأجل.

وقالت الاتحاد في رسالتها الإلكترونية إن الطيارين المعارين لطيران الإمارات لمدة عامين سيُمنحون إجازة مع الاحتفاظ بأقدميتهم في الاتحاد والحصول على أجورهم وكامل المزايا من طيران الإمارات.

وطلبت الرسالة من الطيارين تسجيل إبداء اهتمام غير ملزم وقالت إن فريق توظيف من طيران الإمارات سيجري مقابلات مع الطيارين في مكاتب الاتحاد.

وقال مصدران كلا على حدة إن الاتحاد بعثت برسالة إلكترونية للعاملين فيها لتبلغهم بالاتفاق مع طيران الإمارات. وقال متحدث باسم الاتحاد إن برنامج الإعارة ممارسة معتادة بين شركات الطيران تتيح الإدارة الفعالة للطيارين.

وأضاف أنه سبق للاتحاد أن فعلت نفس الشيء لعدة سنوات مع شركات طيران شريكة في أنحاء العالم.

وقال متحدث باسم طيران الإمارات لرويترز إن الشركة تعمل مع الاتحاد بشأن برنامج إعارة لبعض الطيارين.

ولم يتضح حتى الآن عدد الطيارين الذين سيُعرض عليهم برنامج الإعارة لكن الرسالة قالت إن أي طيار سيتقدم للبرنامج سيحتاج لإكمال برنامج تدريب في طيران الإمارات.

وقال متحدث باسم الاتحاد للطيران إن الشركة توظف 2200 طيار. كانت رويترز أفادت في يناير كانون الثاني أن الشركة عرضت على الطيارين إجازة دون راتب لمدة تصل إلى 18 شهرا.

(إعداد هالة قنديل للنشرة العربية - تحرير أحمد إلهامي)